ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين كبت المشاعر العاطفية والتجاوز عن الإشباع العاطفي والعجز عن التعبير العاطفي والاغتراب العاطفي

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المرقب - كلية الآداب بالخمس
المؤلف الرئيسي: الجراي، أحلام محمد الصادق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 756 - 792
رقم MD: 1417731
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Emotional Alienation | Suppression of Emotional Feelings | Tolerance from Satisfying Emotional Needs | Inability to Express Emotional
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تعاني مجتمعات اليوم من كافة أنواع الاغتراب. ويلحظ أن الاغتراب العاطفي أصبح في تصاعد مستمر هذه الأيام؛ وهو اغتراب يأخذ شكل كبت المشاعر العاطفية والعجز عن إشباع الحاجات العاطفية والتجاوز عن التعبير العاطفي، ولا سيما عندما لا يستطيع المغترب عاطفياً التعبير عن عواطفه تجاه من يحب لاعتبارات ثقافية. ولذلك فإننا نفترض أن الطلاق العاطفي بين الأزواج، وكثرة حالات الطلاق الفعلية هذه الأيام، وانتشار الاضطرابات النفسية في المجتمع إنما تعكس حالات الاغتراب العاطفي فيه، وتعكس ذلك التابو القوي الذي تضعه بعض الثقافات على أنماط العلاقات بين الجنسين، ولا سيما تلك الرقابة الصارمة على مسلك الأنثى العاطفي، وهي رقابة عادة ما تدفع الأنثى ثمنه في شكل عصاب، وعزلة عاطفية عن المجتمع. ويستهدف البحث الحالي تصميم نموذج نظري يفسر العلاقة بين كبت المشاعر العاطفية والتجاوز عن إشباع الحاجات العاطفية والعجز عن التعبير العاطفي والاغتراب العاطفي، ومن ثم الاستفادة منه في اختبار متغيراته إمبيريقياً، كما تضمن البحث بعض التوصيات التي قد تخفف من وطأة الاغتراب العاطفي.

Today's societies suffer from all kinds of alienation, and we observe that emotional alienation is one of that kinds of alienation which rise these days; It is an alienation that takes the form of repression of emotional feelings, inability to satisfy emotional needs, and tolerance of emotional expression, especially when the emotionally estranged cannot express his feelings towards the one he loves for cultural considerations. Therefore, we assume that emotional divorce between spouses, the large number of actual divorce cases these days, and the spread 1 of psychological disorders in society, reflect cases of emotional alienation in it, and this reflects the strong taboo that some cultures place on the patterns of relations between the sexes, especially the strict control of female behavior. Emotional censorship is usually paid for by the female in the form of neurosis, and emotional isolation from society. The current research aims to design a theoretical model that explains the relationship between suppression of emotional feelings, tolerance to satisfy emotional needs, inability to express emotional and emotional alienation, and then benefiting from it in testing its empirical variables.