ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيميائية الصورة الصحفية لمؤتمر المناخ "COP 27" في المواقع الإلكترونية العربية والعالمية

العنوان بلغة أخرى: Semiotics of the Press Photo of the Climate Conference "COP 27" at Arab and International Websites
المصدر: المجلة العلمية لبحوث الصحافة
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
المؤلف الرئيسي: عبدالرازق، مي مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونية
الصفحات: 1 - 70
ISSN: 2356-9158
رقم MD: 1417824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيميائية | الصورة الصحفية | مؤتمر المناخ | المواقع الإلكترونية | Semiotics | Press Photo | Climate Conference | Websites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة التحليل السيميائي للصورة الصحفية لمؤتمر المناخ (COP27) في المواقع الإلكترونية العربية والعالمية وفقًا للمقاربة السيميائية لـ (رولان بارث) وشبكة التحليل السيميائي لـ (جيرو فيرو)، وكذلك التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف بين المواقع الإلكترونية العربية والعالمية في تناولها لمؤتمر المناخ. وتوصلت الدراسة أن السيمياء هامة جدا في خلق المعاني والرموز داخل الصورة الصحفية، جاءت كل الصور الإخبارية في المواقع الإلكترونية العربية والعالمية عبارة عن صور صحفية مصاحبة لخبر صحفي وذلك دلالة على آنية الحدث وأهميته ((Cop27، وظفت المواقع الإلكترونية العربية والعالمية شعار مؤتمر المناخ (Cop27) في الصور الصحفية ولكن تفوقت الصحف العربية عن العالمية، وذلك لظهور مصر وما تم تنظيمه وما توصلت له في المؤتمر، كلا من المواقع الإلكترونية العالمية والعربية لم تركز على وضع نصوص في الصور إلا نادرًا وتفوقت في ذلك المواقع الإلكترونية العالمية على العربية، كلا من المواقع الإلكترونية العالمية والعربية لم تركز على الجانب الجمالي للمؤتمر ولم تظهر مصر إلا في الجانب الموضوعي فقط، لم نرى أي من الصور تنقل جمالية المكان أو الحدث من الخارج ولكن كان التركيز على المؤتمر داخليا.

The study aimed at the semiotic analysis of the press image of the Climate Conference (COP27) in the Arab and international electronic press, according to the semiotic approach of (Roland Barth) and the semiotic analysis network of (Giro Ferro), as well as to identify the aspects of agreement and differences between the Arab and international electronic press in dealing with the climate conference. The study concluded that semiotics is very important in creating meanings and symbols within the press image. All the news images in the Arab and international electronic press were press images accompanying a press release, as an indication of the timeliness and importance of the event (Cop27). In the press images, but the Arab newspapers excelled over the international ones, due to the emergence of Egypt and what was organized and what it reached at the conference. Both the international and Arabic electronic press did not focus on putting texts in the pictures except rarely. International and Arab countries did not focus on the aesthetic aspect of the conference, and Egypt did not appear except in the objective aspect only. We did not see any of the pictures showing the beauty of the place or the event from the outside, but the focus was on the inside of the conference.

ISSN: 2356-9158