ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أركان تداول المطلع على المعلومة الداخلية للشركة المدرجة في سوق الأوراق المالية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Pillars of Trading Insiders Who are Familiar with the Internal Information of the Company Listed on the Stock Market: A Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة بغداد - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: أحمد، سهى أنور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الساعدي، هيفاء مزهر فلحي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شباط
الصفحات: 761 - 793
ISSN: 2070-027X
رقم MD: 1417857
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعلومة الداخلية | المطلع | سوق الأوراق المالية | Inside Information | Insider | Stock Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أن الالتزام بالإفصاح هو أحد العوامل التي تؤثر بشكل كبير على نجاح سوق الأوراق المالية وتحقيق استقرار المعاملات، إلا أنه لا ينبغي فهم هذا الالتزام بصورة مطلقة، حيث أن هناك أسرار للشركة وللمتعاملين في السوق يجب عدم إفشاؤها بشكل يضر بهم وبالتالي يؤثر سلبا على السوق. وعليه تتناول هذه الدراسة موضوع في غاية الأهمية وهو التنظيم القانوني للمعلومة الداخلية للشركة المدرجة في سوق الأوراق المالية، حيث يترتب على استغلال هذه المعلومة تأثير إيجابي أو سلبي على سعر الورقة المالية المصدرة من الشركة. وقد نتج عن الدراسة أن جميع التشريعات المقارنة تحظر التداول بناء على معلومة داخلية غير معلنة التي لم يتم نشرها للجمهور إذا كان لها تأثير على سعر السوق نظرا لأن تداول المطلع بناء على أساس هذه المعلومة، سيكون له ميزه عن باقي المتداولين ويعود ذلك إلى عدة أسباب منها أنه يخالف مبدأ المساواة بين المستثمرين، بالإضافة إلى أحداث الخلل فيما يتعلق بحماية سوق الأوراق المالية وبما يؤثر على عدم غرس الثقة والطمأنينة بين المتعاملين.

Although the obligation to disclose is one of the factors that greatly affect the success of the stock market and achieve the stability of transactions, this obligation should not be understood in absolute terms, as there are secrets for the company and for market participants that should not be disclosed in a way that harms them and thus negatively affects the market. Accordingly, this study deals with a very important topic, which is the legal regulation of the internal information of the company listed in the stock market, as the exploitation of this information has a positive or negative impact on the price of the security issued by the company. that It violates the principle of equality among investors, in addition to creating imbalances with regard to the protection.

ISSN: 2070-027X