ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات الأسر حديثة التكوين في المجتمع المصري: دراسة حالة

المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خريسه، نهى إبراهيم سلامه إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع97, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 455 - 501
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 1417967
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشكلات | الأسر حديثة التكوين | الخلافات الزوجية | التوافق الزواجي | The Problems | Newly Formed Families | Marital Differences | Marial Compatibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تدور هذه الدراسة حول المشكلات التي تعاني منها الأسر حديثة التكوين، وتنبع أهميتها من الحفاظ على تماسك الأسرة انطلاقا من الفرضية الخاصة بأن سلامة المجتمع وتقدمه واستقراره ما هو إلا سلامة واستقرار الأسرة. وتهدف الدراسة إلى التعرف على مشكلات الأسر حديثة التكوين والوقوف على مسبباتها والآثار المترتبة على وجودها مع التوصل لبعض المقترحات للتقليل من حدتها. واعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة باعتباره أنسب المناهج لموضوعها وخاصة الجانب الوصفي والتحليلي وذلك لمعرفة أسباب وانعكاسات المشكلات الأسرية على استقرار وبقاء الأسرة، وقد اعتمدت الدراسة على (10) حالات من الأسر حديثة التكوين والتي لم تتعدى نشأتها الثلاث سنوات والمترددة على النادي الاجتماعي بمدينة دكرنس بمحافظة الدقهلية. وتوصلت الدراسة إلى أن الأسر حديثة التكوين تعاني العديد من المشكلات مثل ضعف التواصل بين الزوجين وعدم الرضا الزواجي وسوء التواصل بين الزوجين وانتهت إلى عدد من النتائج منها على سبيل المثال: أن ضغوط الحياة والتأثير السلبي لتدخل الأقارب في الشئون الداخلية للأسرة، وظروف العمل التي تفرض تغيب الأزواج لفترة طويلة عن المنزل من الأسباب المؤدية لوجود مشكلات في الأسر حديثة التكوين.

This study revolves around the problems experienced by newly formed families. Its importance stems from preserving the cohesion of the family, based on the premise that the safety, progress and stability of society is nothing but the safety and stability of the family. The objectives of the study centered on identifying the problems of newly formed families and identifying their causes and implications. And make some suggestions to reduce its intensity. The study relied on the case study approach that it is the most suitable method for its subject, especially the descriptive aspect and abandonment, to know the causes and repercussions of family problems on the survival and stability of the family. The study relied on 10 cases of newly formed families whose upbringing had not been exposed for three years to social club in Dekernes city. The study concluded with a number of results, including that the pressures of life and the negative impact of the internal affairs of the family and the working conditions that require the absence of husbands from home for along time are among the reasons leading to the existence of problems in newly formed families.

ISSN: 1687-2630