ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جائحة كورونا في رواية "سيرة حمى": مقاربة إيكولوجية

العنوان بلغة أخرى: Corona Pandemic in the Novel Biography of Hima: An Ecological Approach
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: العتيبي، أمل بنت محيسن بن عواض القثامي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 535 - 598
DOI: 10.36046/2356-000-009-011
ISSN: 1658-9076
رقم MD: 1418141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد البيئي | الطبيعة | كورونا | الخطاب الحكائي | المقاصد الدلالية | Environmental Criticism | Nature | Corona | Narrative Discourse | Semantic Purposes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث الذي جاء بعنوان: "جائحة كورونا في رواية (سيرة حمى) مقاربة إيكولوجية" إلى دراسة أثر جائحة كورونا في الإنسان والفضاء المكاني، ومقاربة حمولات الرواية الثقافية من منظور النقد البيئي؛ بالنظر إلى أن جائحة كورونا من الأمراض المعدية والمدمرة التي تهدد حياة الإنسان، وتهدد الطبيعة والحياة الفطرية. كما يسعى البحث إلى الكشف عن أنماط حضور كورونا في سرد الرواية، وعن وعي السارد بالجائحة في السياق الاجتماعي والنفسي والديني والتاريخي والطبيعي. ولأهمية خطاب جائحة كورونا وما له من أثر في معطيات السرد؛ فقد حرص البحث على الوقوف على آليات السارد، وكيفيات معالجته للكارثة البيئية، والكشف عن حمولات حكاية كورونا وعلاقتها بالحقول المعرفية الأخرى. كما يسعى البحث في جانبه الإجرائي إلى الكشف عن ترابط الشخصيات بالبيئة وعلاقة ذلك بسياق الحكاية الكبرى، ورصد دلالات استدعاء الجائحة على مستوى المقاصد السطحية، وعلى مستوى المقاصد الدلالية المخبوءة.

This research, which is entitled, "Corona Pandemic in the Novel Biography of Hima, an Ecological Approach," aims at examining the impact of the Corona pandemic on humans and the physical space, and at approaching the loads of the cultural novel from the perspective of environmental criticism, given that the Corona pandemic is an infectious and destructive disease that threatens the human life and the nature and wildlife. The research also seeks to reveal the patterns of Corona’s presence in the narrative of the novel, and the narrator’s awareness of such a pandemic in the social, psychological, religious, historical and natural contexts. Moreover, due to the importance of the discourse of the Corona pandemic and its impact on the data of the narration, the research strived to identify the mechanisms of the narrator and how to deal with the environmental disaster and to reveal the loads of the Corona story and its relationship to the other fields of knowledge. The study, in its procedural aspect, also seeks to reveal the connection between the characters and the environment, and its relationship to the context of the great story, and to monitor the connotations of pandemic implications at the level of superficial intents, and at the level of the hidden semantic intents.

ISSN: 1658-9076

عناصر مشابهة