ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأطير مفاهيمي لإدارة العلاقات الإنسانية من منظور إسلامي

العنوان بلغة أخرى: Conceptual Framing for the Management of Human Relations from an Islamic Perspective
المصدر: المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: زرزار، العياشي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غياد، كريمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 477 - 492
ISSN: 2537-0405
رقم MD: 1418251
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة | إدارة العلاقات الإنسانية | التشريع الإسلامي | المنظور الإسلامي | Management | Management of Human Relationships | The Islamic Legislation | The Islamic Perspective
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحديد مفهوم العلاقات الإنسانية من منظور الشريعة الإسلامية، حيث أن الإسلام أكد على أهمية العلاقات الإنسانية وأرسى قواعدها على أسس ثابتة، وقيم إنسانية ومبادئ ثابتة وأخلاق فاضلة. فالعلاقات الإنسانية في الإسلام مدعاة إلى تماسك أفراد المجتمع وتوادهم وتعاطفهم، بما يهيئ المناخ المناسب للنشاط البشري، ويرفع من كفاءة الإنتاج والاستقرار. واستنتج البحث أن القيم الإسلامية معين لا ينضب ويمكن الاستفادة منها في استخلاص مبادئ وقيم في مختلف المجالات، كما أن المبادئ التي مارسها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته قبل أربعة عشر قرنا لم تكن خاصة بفئة معينة من الأفراد دون غيرهم، بل هي مبادئ قابلة للتطبيق في كل زمان ومع جميع الأفراد.

The research aims to define the concept of human relations from the perspective of Islamic law, where Islam emphasized the importance of human relations and the values and principles of humanity and morality fixed virtuous. Human relations in the cause of Islam to the cohesion of the society and their mutual love and sympathy, so as to create the right climate for human activity, and raise the production efficiency and stability. It concluded the research that certain Islamic values inexhaustible and can be used to derive the principles and values in the various fields, and that the principles practiced by the Prophet Muhammad, peace be upon him in his life fourteen centuries ago were not especially a particular category of individuals and not others, but are the principles applicable at all times and with all individuals.

ISSN: 2537-0405