ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل المكاني لجودة المياه الجوفية في بلدية بئر الأشهب

العنوان بلغة أخرى: Spatial Analysis of Groundwater Quality in Bir Al-Ashhab Municipality
المصدر: مجلة جامعة سرت العلمية - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة سرت - مركز البحوث والاستشارات
المؤلف الرئيسي: الجالي، جمعة أرحومة جمعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، محمود محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 7
ISSN: 2518-5454
رقم MD: 1418346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المياه الجوفية | خصائص المياه | مؤشر جودة المياه | التباين المكاني | بئر الأشهب | Groundwater | Water Characteristics | Water Quality Index | Spatial Distribution | Bir Al-Ashhab Municipality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة للتعرف على خصائص المياه الجوفية في بلدية بئر الأشهب، لتحديد مدى ملائمتها للاستهلاك البشري، بالاعتماد على مؤشر جودة المياه Water Quality Index (WQI). جمعت عينات المياه الجوفية من الآبار مباشرة، وتم تحليلها كيميائيا من حيث الأس الهيدروجيني، المواد الصلبة الذائبة، الموصلية الكهربائية، العسر الكلي، والكلوريدات، كما تم الاعتماد على هذه العناصر في احتساب قيم مؤشر جودة المياه. ومن ثم استخدمت نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لإنتاج خرائط التباين المكاني لجودة المياه الجوفية في المنطقة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تركيز كل العناصر كان أعلى من الحدود المسموح بها، باستثناء الرقم الهيدروجيني، كما أن قيم مؤشر جودة المياه تراوحت ما بين (125) إلى (169)، وهي إشارة إلى أن المياه الجوفية في منطقة الدراسة ذات جودة فقيرة (متدنية)، أما عن التباين المكاني لجودة المياه، فقد تبين أن مياه الآبار الموجودة شمال المنطقة أفضل جودة من تلك الموجودة في الوسط والجنوب.

This study aims to identify characteristics of groundwater in Bir Al-Ashhab municipality to determine its suitability for human consumption based on the Water Quality Index (WQI). Groundwater samples in different positions were collected directly from the wells for chemically analyzed in terms of (PH), (TDS), (EC), (TH) and (CL), and WQI was calculated based on these parameters. Geographical Information systems (GIS) were used to produce spatial variation map of groundwater quality in the study area. The results showed that the concentrations of all parameters were higher than permissible limits except the values of (PH). Moreover the values of the water quality index ranged from (125) to (169), which indicates that the groundwater quality in the study area is poor. The spatial distribution maps have indicated that the best groundwater quality is concentrated in north part of the study, and the quality decreases gradually in the southward and direction.

ISSN: 2518-5454