ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة العقابية للمشرع الكويتي بقانون المرور في ميزان حقوق الإنسان

العنوان بلغة أخرى: The Traffic Law Punitive Policy of the Kuwaiti Legislator in the Light of Human Rights
المصدر: مجلة الدراسات القانونية والأمنية
الناشر: أكاديمية الشرطة - مركز البحوث والدراسات الأمنية
المؤلف الرئيسي: الحصينان، عامر سالم علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 43 - 67
ISSN: 2789-1518
رقم MD: 1418493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قانون المرور الكويتي | السياسة العقابية | حقوق الإنسان | العقوبات | جرائم المرور | Kuwaiti Traffic Law | Punitive Policy | Human Rights | Penalties | Traffic Crimes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تمثل القوانين والاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان الإطار العام الذي يجب على كل الدول الموقعة عليها الالتزام بها عند صياغة قوانينها الوطنية؛ حيث تصبح جزءا من نظامها القانوني. ووفقا لقواعد القانون الدولي العام، فإنه عندما تتعارض نصوص محلية في القانون المحلي مع أي من النصوص التي وردت في الاتفاقيات أو المواثيق الدولية لحقوق الإنسان؛ يجب على الدولة الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان التي يرد فيها نص يتعارض مع نص قانوني محلي، أن تطبق النص الوارد في اتفاقية حقوق الإنسان الموقعة عليها أو المتعاقدة ضمن الدول الموقعة عليه. ومن خلال هذه الدراسة يستعرض الباحث إلى أي مدى تتوافق النصوص الواردة في قانون المرور الكويتي مع النصوص التي وردت في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان والمواثيق المتصلة بها. وتتناول هذه الدراسة الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي وقعت عليها الكويت، ومدى توافق النصوص القانونية الواردة في قانون المرور الكويتي مع النصوص الواردة في الاتفاقيات الدولية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي وقعت عليها الكويت. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة المحتوى الظاهر للنص القانوني في قانون المرور الكويتي والعقوبات الواردة في هذا القانون، وقد خلص الباحث من خلال هذه الدراسة إلى عدد من النتائج أوردها في قسم خاص من هذه الدراسة. كما أورد الباحث في نهاية الدراسة عددا من التوصيات التي تستهدف تحقيق توافق بين نصوص قانون المرور الكويتي وبين النصوص الواردة في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان ومواثيق واتفاقيات حقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالنصوص القانونية السالبة للحرية التي تتضمن عقوبة الحبس، والتي تتجه إلى تقييد حرية الأشخاص المتهمين أو المدانين بارتكاب جرائم أو مخالفات لقانون المرور.

International human rights laws, conventions and covenants represent the general framework that all signatory states must adhere to when drafting their national laws so that they become an integral part of their legal system. According to the rules of public international law, when local provisions in domestic law conflict with any of the texts contained in international human rights conventions or charters, the state that is a signatory to the International Convention on Human Rights in which a provision contradicts a domestic legal provision must apply the text contained in the Human Rights Convention. Through this study, the researcher reviews the extent to which the texts contained in the Kuwaiti Traffic Law are compatible with the texts of the International Bill of Human Rights and related covenants. In this study, the researcher used the descriptive analytical approach in studying the apparent content of the legal text in the Kuwaiti Traffic Law and the penalties contained in this law. The researcher concluded a number of results that he mentioned in a special section of this study. At the end of the study, the researcher presented a number of recommendations aimed at achieving compatibility between the provisions of the Kuwaiti Traffic Law and the texts of the International documents of Human Rights, especially with regard to legal texts that include freedom-depriving penalties that include imprisonment and that tend to restrict people’s freedom when convicted with violation of the traffic law.

ISSN: 2789-1518

عناصر مشابهة