ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قصيدة "التوقعية" في ديوان منطق الكائنات لمريد البرغوثي: دراسة في الرؤية والبناء

العنوان بلغة أخرى: The Signature Poem in Mureed Barghouthi's the Logic of Being
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: المهداوي، صفاء عبدالفتاح محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القضاة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع108
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: حزيران
الصفحات: 11 - 51
DOI: 10.37645/0317-047-108-001
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 1418765
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قصيدة التوقعية | الشعر العربي المعاصر | مريد البرغوثي | نماذج | Signature Poem | Contemporary Arabic Poetry | Moreed Albarghoothi | Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على قصيدة "التوقيعة" في شعر مريد البرغوثي، في ديوانه "منطق الكائنات"، والوقوف على أهم خصائصها وسماتها العامة، إضافة إلى مضامينها وطريقة بنائها ولغتها. إذ تعد قضية " التوقيعة" مظهرا من مظاهر الحداثة الشعرية من حيث الرؤية والأسلوب والبناء الفني. وقد ساهمت عوامل متعددة ثقافية وفكرية وفنية في نشأتها في الشعر العربي المعاصر بشكل عام، وعند الشاعر مريد البرغوثي بشكل خاص. فقد كان سبب التحول إليها بحثه الدؤوب عن أشكال وقوالب شعرية وبنائية جديدة تستوعب الحالة الشعورية وخصوصيتها عنده. وقد انطوت توقيعاته على مضامين فكرية ونفسية ونقدية، وتميزت بسمات واضحة تجلت في مظاهر متعددة من أهمها: التكثيف، والاختزال، وإحداث الدهشة، والميل إلى المفارقة والسخرية إلى حد كبير. إضافة إلى أنها اعتمدت على ثلاثة أشكال من البنيات، وهي: بنية التأزم والانفراج، وبنية ترتكز على ذكر التفاصيل، وبنية تقوم على المقابلة. وقد لجأ البرغوثي في توقيعاته إلى كثير من الأساليب اللغوية والإنشائية التي ساعدة بقوة على إثارة مشاعر الدهشة والتساؤل والفكاهة والمتعة عند القارئ. إلى جانب ما تميزت به لغة التوقيعات من اقتصاد لغوي، وميل بارز إلى استخدام معجم خاص يعني بالمفردات الحياتية واليومية المعيشة بالدرجة الأولى، إلى جانب اعتماد مبدأ البساطة اللغوية التي لا تخلو- مطلقا- من الجمال وعمق التأثير. كما اعتمدت منهجا استقرائيا وتطبيقيا تحليليا للنصوص الشعرية.

This paper attempts to identify the most important features of the signature poem as written by Mureed Barghouthi, its form, implications, and language, stressing vision, method, and structure. The reason for focusing on this aspect French the poet's output is this his constant search for new structural forms which are capable of expressing feelings and thoughts that are peculiar to him. The poems deal with intellectual, psychological, and critical ideas and are frequently paradoxical and/or sarcastic; they are often suggestive of a crisis before possible resolution.

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة