ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجريب في رواية حمام الدار: أحجية ابن أزرق لسعود السنعوسي

العنوان بلغة أخرى: Experimentation in Hammam Al-Dar: A Puzzle by Ibn Azraq by Saud Al-Sanousi
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: الشاويش، إيمان محمود عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع108
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: حزيران
الصفحات: 53 - 84
DOI: 10.37645/0317-047-108-002
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 1418771
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حمام الدار | رواية تجريبية | سعود السنعوسي | الرواية الخليجية | الرواية الجديدة | جماليات التلقي | Hammam Al-Dar | Experimental Novel | Miraculous | Gulf Novel | New Novel | Aesthetics of Receptivity | Saud Alsanousi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يعني هذا البحث بدراسة التجديد في الرواية العربية المعاصرة، والتجديد وليد التجريب، والبحث عن تقنيات سردية مغايرة، وعلاقة ذلك بالسياقات التي ولدت ذلك العمل الفني، والمعنى الذي يحمله التشكيل السردي. ويقف هذا البحث على نموذج روائي عربي معاصر استطاع أن يخوض غمار التجربة السردية، ويقدم رؤية جمالية جديدة، من خلال التشكيل السردي الخارج عن المألوف، ويستجلي هذا البحث مواطن التجريب، في رواية "حمام الدار" كالبناء السردي واللغة الشعرية، كاشفا عن الدلالات والرؤية الفنية التي يحملها ذلك التشكيل. وقد خلص البحث إلى تناغم الشكل السردي للرواية ورؤيتها، فقد حملت الرواية قيمة رفض القمع والاستبداد الذي يحول البشر إلى مجرد كائنات مشوهة منزوعة الإرادة تعيش في قلق واضطراب، فكسر السنعوسي ما هو مألوف لدى المتلقي من كتابة المؤلف لمصير شخصياته وجعلها تتكلم مع مؤلها وتدرك كونها شخصيات روائية، وتسعى لكتابة نهايتها كما تشاء هي لا كما يشاء مؤلفها. وعلى الرغم من الغموض والإرباك الذي قد تسببه الرواية لقارئها إلا أنها تأخذ بيده في العديد من المواضع في التشكيل السردي ليكتشف الدلالات التي يرمي إليها ذلك التشكيل.

This paper is concerned with the study of innovation in the contemporary Arabic novel, where innovation is the outcome of experimentation. This includes the study of different narrative techniques, the relationship with the contexts that generated that artwork, and the meaning of the narrative formation. The paper is based on a contemporary Arabic narrative model that is able to go through the narrative experience and represent a new aesthetic vision of an unfamiliar narrative. It also explores the places of experimentation in Hammam al-Dar as a narrative construction and poetic language, revealing the artistic vision carried by that formation. It concludes that there is harmony that unites the narrative form of the novel and its vision. The novel stresses the value of rejecting oppression and tyranny that turns humans into mere deformed beings who live in anxiety and turmoil. Al-Sanousi breaks with the familiar mode in which the author determines the fate of her/his characters and lets them speak with their author and makes him aware that they are fictional characters trying to determine their end. Despite the mystery and confusion caused by the novel, it takes the reader's hand in many places in the narrative to discover the meaning of the writing.

ISSN: 0258-1094