ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صوت الهمزة: بين القدماء والمحدثين: دراسة صوتية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Voice of Hamza: Between the Ancients and Moderns: Analytical Phonological Study
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: بني ذياب، مصطفى عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع108
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: حزيران
الصفحات: 177 - 212
DOI: 10.37645/0317-047-108-006
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 1418791
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صوت الهمزة | القوانين الصوتية | تحولات الهمزة | الصفات الصوتية | Hamza Sound | Phonetic Laws | Hamza Transformations | Vocal Characteristics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: في هذه الدراسة نحاول تسليط الضوء على صوت الهمزة والوقوف على آراء القدماء والمحدثين في وصفهم لها، ومخرجها وصفاتها النطقية. وقد تناول هذا البحث الهمزة لخصوصيتها النطقية. وقد تناول هذا البحث الهمزة لخصوصيتها النطقية، وسماتها الصوتية كصوت منفرد يقع في أول مدارج اللسان العربي، وما يعتريها من تبدلات وتغيرات تفوق التغيرات التي تصيب أيا من أصوات العربية. كما بينت الدراسة تأثر الهمزة في سياقات صوتية محددة، وعلى نحو خاص، وعلاقة الهمزة بحروف العلة، وانتهت إلى فهم جديد يعيد الهمزة إلى حاضرة الأصوات الصامتة، وينقلها من باب الإعلال إلى باب الإبدال، ويبين القوانين الصوتية التي تجعل الهمزة تتحول مرة إلى صوت من أصوات العلة، أو تكون هي بذاتها تلونا ألوفونيا للفونيمات الصائتة (أصوات العلة) مرة أخرى. فهذه الحركة الدائبة للهمزة، وتنقلها من حال إلى حال يجعلها صوتا متحولا يخالف أغلب الأصوات اللغوية التي تميل إلى الثبات. فالهمزة أكثر أصوات اللغة تحولا وتغيرا حتى عدها بعض القدماء من أصوات العلة.

This study attempts to shed light on the sound of the hamza by considering the views of the ancient and the modern scholars regarding its features, place of articulation, and general characteristics. It discusses the peculiarities of and distinctive sound features as a sound originating in the deepest constituents of the articulatory organs and the variations it undergoes as it is produced, which exceed those that accompany the production of any other linguistic sound. The study shows how the hamza is affected by the sounds that are articulated with it, especially the vowels, and concludes that the hamza belongs to the group of consonant letters. Alternatively, it is occasionally realized as an allophone of the vowels. This unstable nature of the hamza distinguishes it from most of the other sounds that tend to be stable. No wander that the ancient scholars counted it as one of the vowels.

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة