ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات الصورة المسرحية عند مدرسة الباوهاوس

العنوان بلغة أخرى: Aesthetics of Theatrical Image at the Bauhaus School
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: الشرقاوي، داليا أحمد فؤاد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ذهني، هبة الله عثمان عبدالرحيم عثمان (م. مشارك), عبد ربه، عبد ربه حسن (م. مشارك), حسن، منى عمر عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 245 - 252
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 1418855
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الباوهاوس | الدادية | الصورة المسرحية | الأداء الحركي | الحركة | الفضاء | Bauhaus | Dadism | Image Theatrical | Motion | Performance Art | Space
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث دراسة جماليات الصورة المسرحية عند مدرسة الباوهاوس، لما فيها من صورة بصرية متميزة، وتصنف الباحثة الصورة المسرحية إلى ثلاث عناصر الخلفية التشكيلية والفضاء المسرحي وجسد المؤدي. بحثت الباوهاوس عن معايير جمالية معاصرة غير تقليدية في معالجة تلك العناصر، حيث قام أسلوب الباوهاوس على أساس التعاون ووحدة الفنون مع بعضها البعض. يتمثل هدف الباوهاوس في البحث عن قوانين كلية للصورة البصرية كالخط واللون والشكل، والوصول إلى قواعد قياسية رياضية مشتركة للغة البصرية، كما فعلت سابقاً المدرسة الكلاسيكية في دراسة المنظور والتظليل والتصميم. تميزت مدرسة الباوهاوس بالصورة المسرحية الخاصة بالأداء الاستعراضي، وذلك بقيادة المصمم الألماني أوسكار شليمر، حيث قام بتحليل شكل الجسم الإنساني وبحث عن الجوهر والمعنى المستتر وراء هذا الشكل في تصميم الصورة المسرحية، ومما لاشك فيه يتضح من خلال مسرح الباوهاوس التأثر بشكل واضح بفن العمارة والفهم العميق لأهمية الفضاء وعلاقة هذا الفضاء بالجسم البشري. طبقاً لنظرية شليمر في تصميم الصورة المسرحية، تطبق الباحثة تصميمات معاصرة لخلفية تشكيلية لأحد العروض الاستعراضية في مصر. مشكلة البحث وجود نقص معرفي بالأدوات والمعايير الجمالية التي توصلت إليها مدرسة الباوهاوس لعمل صورة مسرحية مختلفة عن الشكل النمطي التقليدي أهمية البحث: إلقاء الضوء على العلاقة بين الجسم البشري والفضاء المسرحي من وجهة نظر مدرسة الباوهاوس، بالإضافة إلى الوصول إلى صورة جديدة للخلفية التشكيلية للمسرح تحمل طابع .حركي أهداف البحث تتمثل في الاستفادة من الصورة البصرية التي أنتجتها مدرسة الباوهاوس الخاصة بالأداء المسرحي الاستعراضي، وأيضاً التعرف على منهجية وآلية تحليل الجسم البشري من وجهة نظر مدرسة الباوهاوس وعلاقة هذا الجسم بالخلفية التشكيلية منهجية البحث المنهج التحليلي. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: الاهتمام بالشكل Form وعلاقته بالفضاء من أهم العلامات المميزة في الصورة المسرحية لدى الباوهاوس، الفضاء المسرحي والجسم البشري تحكمهم نفس الخصائص لدى مدرسة الباوهاوس، دراسة المسارات الحركية للمؤدي الاستعراضي أدت إلى خلق صورة مسرحية تحمل طابع هندسي بعيد عن الانسيابية.

ISSN: 2090-9632

عناصر مشابهة