ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على معدل البطالة في مصر 1991-2020

العنوان بلغة أخرى: The Foreign Direct Investment Impact on Unemployment Rate in Egypt 1991-2020
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، محمد عباس محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 118 - 162
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1419262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معدل البطالة | الاستثمار الأجنبي المباشر | نموذج الفجوات الزمنية الموزعة | التكامل المشترك | الاقتصاد المصري | Unemployment Rate | Foreign Direct Investment | ARDL | Cointegration Analysis | Egyptian Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تم في هذه الدراسة تقدير أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على معدل البطالة في مصر خلال الفترة 1991-2020 باستخدام طريقة الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية لموزعة Autoregressive Distributed Lag model (ARDL)، والذي يستند إلى تقدير نموذج تصحيح الخطأ غير المقيد Unrestricted Error Correction Model (UECM) لإدراك العلاقة بين المتغيرات في الأجلين القصير والطويل معاً وحد تصحيح الخطأ. وأكدت النتائج التطبيقية وجود علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية سالبة بين كل من الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى الناتج المحلى الإجمالي، معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي، نسبة إجمالي التكوين الرأسمالي إلى الناتج المحلى الإجمالي، ومعدل البطالة في كل من الأجلين الطويل والقصير. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية موجبة بين كل من الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج إلى الناتج المحلي الإجمالي، معدل التضخم، معدل النمو السكاني ومعدل البطالة في كل من الأجلين الطويل والقصير. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية سالبة بين كل من معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي ومعدل البطالة وذلك في الأجلين القصير والطويل. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية معنوية موجبة بين كل من إجمالي الصادرات إلى الناتج المحلي الإجمالي، معدل الصرف الحقيقي، ومعدل البطالة في الأجل القصير، إلا أنها موجبة، ولكن غير معنوية في الأجل الطويل. وجود علاقة غير معنوية بين نسبة الواردات إلى الناتج المحلي الإجمالي ومعدل البطالة سواء في الأجل الطويل أو القصير. كما أظهرت النتائج أن قيمة معامل تصحيح الخطأ تبلغ (-0.535) وهو بإشارة سالبة ومعنوية عند مستوى معنوية 1%. وهي تعني أن معدل البطالة كمتغير تابع يتعدل نحو قيمته التوازنية في كل فترة زمنية t بنسبة 53.5% من اختلال التوازن المتبقي من الفترة t-1. وهي تعكس سرعة تعديل متوسطة إلى حد ما نحو التوازن.

This study investigated the relationship between foreign direct investment and unemployment rate. Time series data for the period 1991-2020 were collected from the World Bank and the Central Bank of Egypt. The study employed the Autoregressive Distributed Lag (ARDL) cointegration approach to explain the error correction mechanism to ascertain the short-run dynamic nature of foreign direct investment and unemployment rate. The study reveals a negative and significant influence of foreign direct investment inflow to the gross domestic product, GDP growth and gross capital formation to GDP on the unemployment rate in both the long and short run. There is a positive and significant influence of foreign direct investment outflow to the gross domestic product, inflation rate and population growth rate on the unemployment rate in both the long and short run. There is a statistically significant negative relationship between total export to GDP and the unemployment rate in the short term, but it is not significant in the long term. There is a statistically significant positive relationship between the real exchange rate and the unemployment rate in the short term, but it is not significant in the long term. There is a nonsignificant relationship between the ratio of imports to GDP and the unemployment rate, whether in the long or short term. The error correction is correctly negatively signed and highly significant and has a high magnitude (-0.535) suggesting a medium adjustment process, which means that, if unemployment rate is 1 percent out of equilibrium, a 53.5 percent adjustment towards equilibrium will take place within the first year.

ISSN: 2090-5327