ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوكمة الأمن المائي العراقي في ظل المتغيرات الإقليمية

العنوان بلغة أخرى: Governance of Iraqi Water Security under Regional Changes
المصدر: مجلة دراسات إقليمية
الناشر: جامعة الموصل - مركز الدراسات الإقليمية
المؤلف الرئيسي: محمود، نجوان هاني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع58
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 95 - 122
ISSN: 1813-4610
رقم MD: 1419389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة | الأمن المائي | دجلة | الفرات | إيران | تركيا | Governance | Water Security | Tigris | Euphrates | Iran | Turkey
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الكشف عن أسباب قلة المياه في نهري دجلة والفرات في العراق، ومعرفة مدى إسهام الدول المجاورة بما يعانيه العراق من شحة في المياه، والتعرف على إمكانية تطبيق معايير الحوكمة المائية في العراق. وتكمن أهمية البحث في أنه يعالج مشكلة معاصرة تتمثل بانعدام الأمن المائي واستغلال دول الجوار حصة العراق من الموارد المائية لنهري دجلة والفرات من خلال بناء السدود والمشاريع وتغيير مسار الأنهر الرافدة داخل أراضيها متخطية بذلك الاتفاقيات الدولية. يتألف البحث من محورين أساسيين فضلا عن المقدمة والخاتمة التي ذكر فيها اهم الاستنتاجات ومجموعة من التوصيات، إذ تناول المحور الأول الحوكمة والأمن المائي (إطار مفاهيمي) أما المحور الثاني يوضح مسارات الحوكمة المائية لتحقيق الأمن المائي في العراق. ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث أن العراق لا يمكنه تغير موقعه الجغرافي ولا اختيار محيطه لكنه يستطيع أن يستغل نقاط القوة التي يتمتع بها من اجل الحصول على حقوقه في المياه من خلال تجاوز العقبات والتحديات التي تقف في طريق المياه.

The research aims to reveal the reasons for the shortages of water in the Tigris and Euphrates rivers in Iraq, to know the extent to which neighboring countries contribute to Iraq's water scarcity, and to identify the possibility of applying water governance standards in Iraq. The importance of the research lies in the fact that it addresses a contemporary problem of water insecurity and the exploitation of Iraq's share of the water resources of the Tigris and Euphrates rivers by neighboring countries through the construction of dams and projects and changing the course of the tributary rivers within their territories bypassing international agreements. The research consists of two main sections, as well as the introduction and conclusion, in which we mention the most important conclusions and a set of recommendations. The first section included governance and water security (conceptual framework), while the second one clarified the paths of water governance to achieve water security in Iraq. One of the most significant conclusions reached by the research is that Iraq cannot change its geographical location or choose its surroundings, but it can exploit its strengths to obtain its rights to water by overcoming the obstacles and challenges that stand in the way of water.

ISSN: 1813-4610

عناصر مشابهة