ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات تفعيل المؤسسات الحكومية لوسائل التواصل الاجتماعي في مواجهة وإدارة الأزمات: دراسة كيفية

العنوان بلغة أخرى: Mechanisms for Government Institutions to Employing Social Media in Managing Crises
المصدر: مجلة البحوث الإعلامية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الإعلام بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عبدالله، أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع68, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 803 - 854
ISSN: 1110-9297
رقم MD: 1420154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي | المؤسسات الحكومية | إدارة الأزمات | Social Media | Government Institutions | Crisis Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: بالرغم من امتلاك غالبية المؤسسات صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي؛ إلا أن كيفية تفعيلها وتوظيفها لهذه الصفحات في إدارة اتصال الأزمات التي تتعرض لها يتسم في غالب الأمر بالقصور وفقدان الأسلوب العلمي في عملية إدارة الأزمة اتصاليا؛ وبالتالي فإن مشكلة الدراسة تتبلور في مناقشة الآليات والطرق التي تتبعها المؤسسات الحكومية من أجل تفعيل الخدمات التي توفرها شبكات التواصل الاجتماعي في إدارة اتصال الأزمات التي تتعرض لها. اعتمدت هذه الدراسة على استخدام المنهج الكيفي، والذي من ضمن أهدافه التعرف على وجهات النظر المختلفة حول موضوع محدد أو ظاهرة معينة؛ مما يزيد من التعمق في الدراسة، وقد استخدم الباحث أداة المقابلة كإحدى أهم أدوات جمع المعلومات في المنهج الكيفي، وقد عمد الباحث إلى اختيار هذه الأداة لأن الدراسة تهدف إلى معرفة كيف تختلف الآراء الحالية لمتخصصي الاتصال المؤسسي عن البحث الحالي والنظريات الأساسية للتواصل أثناء الأزمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: ضرورة أن تركز المؤسسات على التواصل مع الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ليس هذا فحسب، ولكن عليها التركيز على المنصة التي يتواجد عليها أكبر قدر من الجمهور، من أجل أن تصل الرسالة واضحة وتكون تلك الوسائل فعالة لكلا الطرفين، وإلا فلن يتمكنوا من الوصول إلى جمهورهم عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، لأنه لن يكون لديهم أي متابعين، أو لديهم عدد متابعين محدود.

The problem of the study crystallizes in discussing the mechanisms and methods used by government institutions to activate the services provided by social media in managing the communication of crises that they are exposed to. This study used the qualitative approach, which aims to identify different points of view on a specific topic or phenomenon, which increases the depth of the study. The researcher used the in depth interview as one of the most important tools for collecting information in the qualitative approach. The researcher chose this tool Because the study aims to find out how the current opinions of corporate communication professionals differ from the current research and basic theories of crisis communication through social media. The study concluded many results, the most important of which is: the need for institutions to focus on communicating with the public through social media, not only that, but they must focus on the platform on which the largest number of the audience resides, in order for the message to be clear and these means to be effective For both parties, otherwise they will not be able to reach their audience through social media platforms, because they will not have any followers, or they will have a limited number of followers.

ISSN: 1110-9297