ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجتمع المدني والديمقراطية في عصر شبكات التواصل الاجتماعي: الولايات المتحدة الأمريكية نموذجا

المصدر: ألباب
الناشر: مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: رومات، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شتاء
الصفحات: 114 - 131
ISSN: 2421-9983
رقم MD: 1420387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجتمع المدني | الديمقراطية | شبكات التواصل الاجتماعي | الولايات المتحدة الأمريكية | Social Media | Civil Society | Democracy | Education | The United States of America
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: نحاول في هذه الدراسة مناقشة أهمية دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز دور المجتمع المدني في البناء الديمقراطي، ونقدم بعض الخطوط العريضة لكيفية استثمار هذه التكنولوجيات الجديدة ووسائل الإعلام البديلة والمجانية لتقوية تأثير المجتمع المدني في السياسات العمومية ومساهمته في الحكامة. لقد استندنا في هذه الدراسة، إلى بعض التجارب الناجحة في الولايات المتحدة، حيث يستخدم المجتمع المدني الأمريكي شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير لأحداث التغيير. في الواقع، يتعلق الأمر بعرض نتائج وخلاصات (45) سيمينار تم تنظيمها في الولايات المتحدة الأمريكية في إطار استراتيجية الحوار مع المجتمع المدني التي أطلقتها هيلاري كلينتون سنة (2012م) تحت عنوان: المجتمع المدني حجر أساس للديمقراطية. ونخلص في هذه الدراسة إلى أن طريقة توظيف شبكات التواصل الاجتماعي من طرف المجتمع المدني الأمريكي لتقوية التعاون بينه وبين الحكومة تشكل نموذجا يمكن الأخذ به فيما يخص تعزيز مشاركة المجتمع المدني في البناء الديمقراطي. ذلك أن التجارب الأمريكية أثبتت أن استثمار شبكات التواصل في الحوار بين المجتمع المدني والحكومة يمكن أن يهيئ بيئة جيدة للديمقراطية، كما تبرهن على أن المجتمع المدني يساهم بشكل كبير في طرح الحلول للعديد من القضايا التي هي في الواقع مسؤولية الدولة مثل التعليم، ومكافحة الفقر، وضمان الوصول إلى الخدمات الصحية، والمساهمة في ضمان انتخابات نزيهة، وغيرها من القضايا؛ وذلك بفضل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي. لكن الأخذ بهذا النموذج يفرض تحديا آخر، وهو ضرورة تأهيل المجتمع المدني وتقوية قدراته في المجال التكنولوجي؛ بمعنى أن رقمنة منظمات المجتمع المدني في البلدان النامية أساسية لتقوية دوره في تحقيق الديمقراطية، ولاسيما في عصر الذكاء الاصطناعي.

The paper discusses evidence about the role of social media in civil society proposing some outlines for the improvement of the use of social media for civil society activities. Looks for a solution to how the investment of social media and free media by civil society can influence policymaking and ensure good governance. We have based this study on the case of the United States, where civil societies used social media to make change. In fact, this paper contains the result of my participation to the 45 seminar in the United States of America as part of the strategic dialogue with civil society launched by Hillary Clinton in 2012, titled “ Civil Society: a cornerstone of democracy”. As concluded in this paper, American civil society is using social media to strengthen cooperation with the government, that’s why it can be taken as a model in promoting civil society participation in democratic construction. American experience has shown that investing social media in dialogue between civil society and government can create a good environment for democracy and demonstrates that civil society contributes significantly to many issues that are in fact the responsibility of the State, such as education and the fight against poverty, ensuring access to health services and clean elections, etc. However, this poses another challenge; the need to rehabilitate civil society and encourage it to use digital tools. In fact, digitalization of civil society organizations in developing countries is essential to enhance its role in achieving democracy, especially in the age of artificial intelligence.

ISSN: 2421-9983