ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تخفيض التكاليف كأداة لاستمرار الميزة التنافسية: دراسة استطلاعية على وزارة الإعمار والإسكان في العراق

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Cost Reduction as a Tool for Maintaining Competitive Advantage: An Exploratory Study on the Ministry of Construction and Housing in Iraq
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: فزع، أحمد علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Fazaa, Ahmed Ali
المجلد/العدد: ع62, ج3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أيلول
الصفحات: 137 - 146
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1420561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تخفيض التكاليف | استمرار الميزة التنافسية | Reducing Costs | Continuing Competitive Advantage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تنطلق مشكلة البحث من أن التطورات التي حدثت في بيئة الأعمال التي تمارس فيها وزارة الإعمار والأسكان في العراق نشاطها التي من أبرزها المنافسة الحادة والثورة التقنية والانفتاح الواسع في التجارة والاستثمار وغير ذلك، قد أدت إلى حدوث تغلب في أذواق الزبائن وطموحهم في البحث عن المنتجات ذات الأسعار المنخفضة والجودة العالية. فكان السؤال الإشكالي الآتي: ما مدى تأثير تطبيق تخفيض تكاليف الإنتاج واستمرار الميزة التنافسية في وزارة الإعمار والإسكان في العراق؟ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتألف مجتمع الدراسة من خبراء المحاسبة في وزارة الإعمار والإسكان في العراق، والعينة ۱۰۲ عاملا بالوزارة، وعن طريق استخدام البرنامج الإحصائي spss لإثبات الفرضيات التي قام البحث عليها توصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كلفة الإنتاج والميزة التنافسية.

The problem of the research starts with the developments that took place in the business environment in which the Ministry of Construction and Housing in Iraq exercises its activity in the atheist era, the technical revolution and the wide openness in trade and investment, etc., which led to an overpowering of their tastes and ambitions in the search for products with high quality prices. The question was as follows: What is the extent of the impact of implementing the competitive joint production cost reduction in the Ministry of Construction and Housing in Iraq? The analytical descriptive approach was used, and the study population consisted of accounting experts in the Ministry of Construction and Housing in Iraq, and the sample was 102 workers in the ministry, and by using the spss statistical program to prove the hypotheses on which the research was based, the study concluded:- There is a statistically significant relationship between production cost and competitive advantage.

ISSN: 1813-4521