ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Search for Identity and the Mutual Relationship between Man and Land in Radwa Ashour's the Woman from Tantoura

العنوان بلغة أخرى: البحث عن الهوية والعلاقة المشتركة بين الإنسان والأرض في رواية رضوى عاشور الطنطورية
المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Hassanin, Shaimaa Mohamed Mohamed (Author)
المجلد/العدد: مج26, ع87
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 1173 - 1202
ISSN: 2537-0022
رقم MD: 1421339
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رضوى عاشور | الطنطورية | الإنسان والأرض | الهوية العربية | Radwa Ashour | Man and Land | Ecocriticism | Tantoura | Palestine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تحليل واستكشاف رواية رضوى عاشور "الطنطورية"، وهي رواية تعرض القضية الفلسطينية التي تواجه العدوان الصهيوني، ومحاولة طمس الهوية التي يتم ممارستها ضد الفلسطينيين. في رواية الطنطورية، تحاول رضوى عاشور الكشف عن الحقائق من خلال توظيف السرد التراثي. وتحاول من خلال الرواية أيضاً الانتصار لأصحاب الأرض ومحاولة استرجاع الأرض والهوية والتاريخ. كما يتم الكشف عن الإنسان الذي يدافع عن وجوده، على الرغم من نزوحه، وفقدانه الهوية. لقد اكتسبت رواية الطنطورية شعبية كبيرة في العالم العربي، بعد أن لمست مشاعر الشعوب العربية والإسلامية، ولعبت على الوتر الحساس للقضية الفلسطينية. ويحمل عنوان الرواية لامرأة تدعى "رقية" من قرية "طنطورة" التي تقع على الساحل الفلسطيني جنوب حيفا. ويرتبط هذا الاسم بالإنسان النشط الفعال الذي يمنح الحياة لغيره من الأجيال الأخرى. فهي مثل الشجرة التي تتكاثر وتربي الأجيال، تغرس فيهم التعلق بالأرض وحبها منذ الصغر. هذه الفضائل جعلت رضوى عاشور تركز على المرأة والأرض؛ الأرض تنبعث منها النبات التي تبقيها على قيد الحياة، وفقدان الهوية هو تماما مثل فقدان الأرض.

This paper aims to explore Radwa Ashour's The Woman from Tantoura, a novel that introduces the Palestinian case facing Zionist injustice, and the obliteration of identity practiced upon Palestinians. In The Woman from Tantoura, Radwa Ashour tries to reveal the historical facts by employing heritage narration, and the novel tries to advocate the land, identity, and history. It also reveals the unfearful man who defends his existence, despite his displacement, and loss of identity. The Woman from Tantoura is a novel that gained great popularity in the Arab world after touching the emotions of the Arab-Islamic peoples and playing on the sensitive emotions of the Palestinian issue. The title of the novel is carried by a woman called "Rukia" Al-Tantouria" from the village of "Tantoura" located on the Palestinian coast south of Haifa. This name is associated with women as life-giving human beings and a very active element in her society. She is like the tree that breeds generations, instilling in their attachment to the land and love of the country from a young age. These virtues made Radwa Ashour focus on women and the land; the land emits the plant that keeps it alive, and the loss of land is just like the loss of honor.

ISSN: 2537-0022

عناصر مشابهة