ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة رأس المال العامل الكفء وتأثيرها على الأداء المالي للشركات المدرجة بسوق الأوراق المالية المصري

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمد، غادة مرزوق (مؤلف)
المجلد/العدد: س10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 607 - 649
رقم MD: 1421851
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة رأس المال العامل | دورة تحول النقدية | متوسط فترة التحصيل | متوسط فترة التخزين | متوسط فترة السداد | معدل العائد على الأصول | القيمة الاقتصادية المضافة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تختبر الدراسة الحالية إلى أى مدى تؤثر إدارة رأس المال العامل الكفء على الأداء المالي لكافة الشركات المسجلة بالسوق المصري لتداول الأوراق المالية خلال الفترة من سنة ٢٠١٤ حتى ۲۰۱۸. واعتمدت الدراسة على منهجية بيانات السلاسل الزمنية المقطعية المعروفة بالبيانات الطولية Panel data، وتم تجميع البيانات لمدة خمس سنوات لكل شركة من شركات العينة البالغ عددها ١٤٣ شركة، وهو ما يعني أن الحجم الكلي لعينة الدراسة يعادل ٧١٥ مفردة. وتم دراسة تأثير المتغيرات الممثلة لإدارة رأس المال العامل (دور) تحول النقدية، متوسط فترة التخزين، متوسط فترة السداد، متوسط فترة التحصيل على الأداء المالي ممثلا بأحد أهم المقاييس التقليدية وهو معدل العائد على أصول الشركة ROA وواحد من أهم المقاييس الحديثة وهو القيمة الاقتصادية المضافة EVA، وهو الأمر الذي يميز هذه الدراسة عن غيرها من الدراسات الأخرى. وتم تطبيق أسلوب الانحدار المتعدد بين المتغيرات، وأوضحت نتائج تقدير نموذج التأثيرات الثابتة أن هناك تأثير سلبي معنوي المتغيرات إدارة رأس المال العامل على معدل العائد على الأصول عند مستوى دلالة أقل من (۰.۰۵) وذلك في وجود بعض المتغيرات الرقابية، مثل حجم الشركة، معدل نمو المبيعات الرافعة المالية. كما أشارت نتائج نموذج التأثيرات العشوائية إلى وجود تأثير سلبي أيضا له دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (۰۰۰۵) وذلك لمتغيرات إدارة رأس المال العامل بالنسبة للقيمة الاقتصادية المضافة. وتوجه نتائج الدراسة أنظار المديرين إلى أهمية الحفاظ على خلق توازن بين السيولة والربحية حتى لا يكون تحقيق أحدهما على حساب الآخر، مما يضر في نهاية الأمر بمصلحة الشركة والملاك والأطراف ذوى الصلة بالشركة.

This study aims to test the influence of efficient working capital on financial performance in companies listed on the Egyptian Exchange. Considering of sample of 143 listed companies over a reference period of 5 years (2014-2018). Therefore, the total sample size is 715 observations. The study examines the effect of working capital management (Cash conversion cycle, inventory holding period, receivable period and payable period)on financial performance measured by return on assets (ROA) and economic value added (EVA). Finding, based on panel data regression along with fixed and random effects estimation, have presented a significant negative effect of working capital management on financial performance (measured by ROA as well as (EVA). The outcome of the current research will assist managers to understand the importance of maintaining balance between liquidity and profitability while conducting a firm day to day operation.