ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النسب الفاطمي من خلال كتاب امبراطورية المهدي للمستشرق الألماني هاينس هالم

العنوان بلغة أخرى: The Fatimid Ancestry through the Book "The Empire of Al-Mahdi" by the German Orientalist Heinz Hallm
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: ياسين، سندس بندر خزعل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Khazal, Sondos Bandar
مؤلفين آخرين: العلي، كفاية طارش (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج51, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أيلول
الصفحات: 97 - 124
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1421898
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هاينس هالم | النسب | العلويين | Heinz Hallm | Ancestry | Alawites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: سلط البحث الضوء على أصل النسب الفاطمي الذي يعد من الجدليات التاريخية إذ اختلف فيه المؤرخون المسلمون، وتناوله المستشرق الألماني هالم في كتابه إمبراطورية المهدي وبحث في بعض الروايات ولم يطلع على جميع آراء المؤرخرين العرب، لأنهم اختلفوا فيما بينهم، فبعضهم أيد النسب الفاطمي وأثبت أنهم علويون، والآخر طعن في نسبهم وأنكره، والآخر ردهم إلى أصول يهودية ومجوسية، لذا تناولنا في البحث الروايات وناقشناها، ذلك لنصل إلى حقيقة بأن الفاطميين علويون بالنسب، ولكن المستشرق هالم لم يرجح إي من الآراء وترك القضية بدون الوصول إلى نتيجة، وهذه ملاحظة مهمة تحسب على المستشرق هالم لكونه باحث اختص بالفرقة الإسماعيلية في دراساته.

This research sheds light on the origin of Fatimid ancestry, which is a historical controversy that Muslim historians have debated. The German Orientalist Heinz Hallm discussed it in his book "The Empire of Al-Mahdi," examining some narratives but not encompassing all the opinions of Arab historians due to their varying stances. Some supported the Fatimid ancestry and confirmed their Alawite roots, while others criticized and denied their ancestry, associating them with Jewish and Magian origins. Therefore, we addressed these narratives in the research and discussed them to arrive at the truth that the Fatimids are indeed Alawites by descent. However, Hallm, the Orientalist, did not favor any of these opinions and left the matter without reaching a conclusive result. This is an important observation attributed to Hallm as a researcher specializing in Ismaili studies.

وصف العنصر: يشتمل على الآتي: بحث مستل من أطروحة الدكتوراه الموسومة "رؤية المستشرقين الألمان في دراسة ونشر تاريخ الدولة الفاطمية: "هاينس هالم" أنموذجا
ISSN: 1012-6384