ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيطرة المدارس الدينية على الحياة التعليمية الأوروبية

العنوان بلغة أخرى: The Dominance of Religious Schools in European Educational Life
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: هادي، ورود هاتو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العونان، مشعل مفرح ظاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج51, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أيلول
الصفحات: 125 - 140
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1421916
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أوروبا الغربية | المدارس | الأديرة | القرن الثاني عشر | العصور الوسطى | سيطرة المدارس الدينية على الحياة التعليمية الأوروبية | Western Europe | Schools | Monasteries | The Twelfth Century | Middle Ages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: كان العصر الذي تلى غزوات البرابرة وسقوط الإمبراطورية في الغرب الأوروبي، من أشد العصور التاريخية الوسيطة ظلاما، لاسيما من الناحية الثقافية والتعليمية، ومن ثم تحتم على الكنيسة القيام بدورها لتقليل الفجوة الهائلة بين العصور القديمة والعصور الوسطى في ذلك المجال، وإعداد أجيال من رجال الدين والمهتمين بدراسة اللاهوت، وسير القديسين والكتاب المقدس، وساعد على اتساع سلطة الكنيسة وانفرادها بالإشراف على التعليم وبرامجه ما حدث من انهيار السلطة العلمانية، وقيام الممالك الجرمانية في غرب أوروبا من ناحية، وما ظهر من نفور الجرمان من التعليم من ناحية أخرى، حتى يؤثر أن ثيودريك ملك القوط الشرقيين الذي عرف بثيودريك العظيم، على الرغم من تشجيعه العلماء والأدباء والشعراء وتقريبه إياهم وإحاطة نفسه بالمستشارين والمبرزين في مختلف العلوم، فأنه غلبت عليه نزعته الجرمانية، وأثر عنه أنه نهى عن تعليم أولاد القوط أو إرسالهم إلى المدارس لأن الأطفال الذين يعتادون على الخوف من عصا المعلم لن يصبحوا في المستقبل فرسانا شجعانا، ولن تكون لديهم الجرأة في مستقبل حياتهم للقيام بالحرب والقتال، ولذلك تحتم على الكنيسة أن تهيمن على التعليم خلال العصور الوسطى، وفي هذا البحث سنبين آلية سيطرة المدارس الدينية التابعة للكنيسة على التعليم.

The era that followed the Barbarian invasions and the fall of the Western Roman Empire in Western Europe was one of the darkest periods in history, particularly from a cultural and educational perspective. This necessitated the role of the Church in bridging the vast gap between the ancient and medieval eras in this field, preparing generations of theologians and scholars interested in the study of theology, the lives of saints, and the Holy Scriptures. This also contributed to the expansion of the Church's authority and its exclusive control over education and its programs after the collapse of secular authority. On one hand, the rise of the Germanic kingdoms in Western Europe and, on the other hand, the aversion of the Germanic people to education resulted in Theodoric, the Great King of the Eastern Goths, also known as Theodoric the Great, prohibiting the education of Gothic children or sending them to schools because children who are accustomed to fear the teacher's rod will not become courageous knights in the future. They will lack the boldness in their future lives to engage in warfare and combat. Therefore, it became imperative for the Church to dominate education during the Middle Ages. This research will demonstrate the mechanism by which religious schools under the Church's authority dominated education.

ISSN: 1012-6384

عناصر مشابهة