ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الملامح الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للمسنين في محافظة مسقط: دراسة كمية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Demographic, Social and Economic Features of the Elderly in Muscat: An Analytical Quantitative Study
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: كرداشة، منير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغافرى، حليمة عامر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج51, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 51 - 82
DOI: 10.34120/0080-051-004-002
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1423664
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخصائص الديموغرافية | المسنون | الشيخوخة | كبار السن | دراسة كمية تحليلية | Socio-Economic Characteristics | Age | Elderly | Aging | Analytical Quantitative Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرّف الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للمسنين في محافظة مسقط، وقد أجريت الدراسة على عينة غير احتمالية (قصدية)، قوامها (2332) مسنا ومسنة. المنهجية: استندت الدراسة -بشكل أساسي- إلى منهج المسح الاجتماعي بالعينة، لاتفاقه مع أهدافها وتساؤلاتها، وقدرته على توصيف الظاهرة وتشخيصها بشكل شامل وعميق، واعتمدت على "الاستبانة" أداة رئيسة لجمع البيانات. النتائج: خلصت الدراسة إلى أن أكثر من نصف عينة الدراسة من المسنين يعيشون مع أسرهم، بالإضافة إلى انخفاض مستوياتهم التعليمية، وأن أغلبهم لا يحملون أي مؤهل تعليمي، كما خلصت الدراسة إلى أن هناك انخفاضاً واضحاً في مستويات الدخل الشهري لهم وأن أغلبهم لا يعلمون.

Objective: This study, which was carried out on a non-random sample of 2332 elderly persons, aimed to identify the demographic, social and economic features of the elderly in Muscat, Oman. Methods: A sample social survey methodology was employed due to its compatibility with the study’s objectives and questions. A questionnaire was used as a tool for data collection. Results: the study results showed that more than half of the study sample were living with their families. It was also shown that the educational levels of the study sample were low, as most of the respondents did not obtain any educational qualifications. The results also revealed that there was a decline in the monthly income of the study sample and that most of them were unemployed.

ISSN: 0253-1097