ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور رؤية 2023 في تطوير الحرف والصناعات التقليدية النسائية في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Kingdom’s 2030 Vision Role in the Development of Women’s Traditional Crafts
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: الزيد، سلمى سالم عبدالعزيز (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Zaid, Salma Salem Abdel Aziz
المجلد/العدد: ع97
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 193 - 208
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1424193
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموروث الثقافي | أشغال فنية | استثمار | الهوية الثقافية | مشاريع صغيرة | Cultural Heritage | Art Works | Investment | Cultural Identity | Small Projects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة للتعرف على واقع الحرف والصناعات النسائية في ضوء رؤية المملكة 2030، وما التحديات التي تواجه الحرف النسائية لتحويلها لمشاريع استثمارية حيث طبقت هذه الدراسة على عينة ممثلة ملائمة معنية بموضوع الدراسة من القائمين على العمل الحرفي في المملكة العربية السعودية، وتم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من خلال التواصل مع مؤسسات ومراكز القطاع الحرفي، التي ينتمي لها العاملين، حيث قامت الباحثة بإرسال (رابط استبيان) واستردت (34) استبانة مكتملة وصالحة للتحليل الإحصائي تطرقت إلى واقع الصناعات والحرف النسائية في ضوء رؤية المملكة 2030، والتحديات التي تواجه الحرف النسائية لتحويلها المشاريع استثمارية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها:- -أن واقع الصناعات والحرف النسائية في ضوء رؤية المملكة 2030 يعتبر واقعا ملموسا ويحظى بالدعم من خلال البرامج والشراكات الداعمة للمشاريع الحرفية للمحافظة على الموروث الثقافي ودعم البرامج الحرفية، من خلال الحكم على نتائج هذه الدراسة كان المتوسط الكلي لإجاباتهم (2.61 من 3) بانحراف معياري قدره (0.39) ويعني الموافقة التامة. - أن هناك بعض التحديات التي تواجه الحرف النسائية لتحويلها لمشاريع استثمارية، حيث نجد أن أفراد العينة قد وافقوا إلى حدا ما على (71.4) من التحديات التي تواجه تحول الحرف النسائية لمشاريع استثمارية، حيث نجد أن جميع متوسطات استجابات أفراد العينة على هذه التحديات يقع في المدى (1.67) إلى اقل من 2.34) ويعني الموافقة إلى حدا ما.

The aim of this study is to understand the current status of women's crafts and industries in light of Vision 2030 in the Kingdom of Saudi Arabia, as well as the challenges that women's crafts face in transitioning into investment projects. The study was conducted on a representative and relevant sample of individuals involved in the craft sector in Saudi Arabia. These individuals were selected using a simple random sampling method by reaching out to institutions and centers within the craft sector to which the workers belong. The researcher sent out questionnaire links and collected 34 completed and valid questionnaires for statistical analysis. These questionnaires addressed the reality of women's crafts and industries in light of Vision 2030 and the challenges they encounter when transforming into investment projects. The study yielded several results, including: *The reality of women's crafts and industries in light of Vision 2030 is considered tangible and is supported through programs and partnerships that support craft projects aimed at preserving cultural heritage and supporting craft programs. The overall average of their responses was (2.61 out of 3) with a standard deviation of (0.39), indicating a high level of agreement. *There are some challenges facing women's crafts in transforming them into investment projects. The sample individuals agreed to some extent on (71.4) of the challenges facing the transformation of women's crafts into investment projects. The average responses of the sample individuals to these challenges fell within the range of (1.67 to less than 2.34), indicating some level of agreement.

ISSN: 2616-3810