ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف أدوات الجر في شعر صادق القاموسي ودلالاتها: دراسة في الدلالة التركيبية

العنوان بلغة أخرى: Employing Prepositions and Their Connotations in the Poetry of Sadiq Al-Qamusi: A Study in Synthetic Semantics
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حميد، طيار فاضل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hameed, Tayar Fadhil
مؤلفين آخرين: غانم، سليمة جبار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج48, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أيلول
الصفحات: 108 - 129
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1426909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أدوات الجر | القاموسي | التركيب | الدلالة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: الأداة هي أحد أقسام الكلام، ومن تلك الأدوات (أداة الجر) وهي التي تربط الاسم بالاسم وجيء بها نيابة عن الأفعال، وتعد من العناصر الرئيسة في تكوين البناء اللغوي مفردا كان أم جملة وهي العنصر الأصغر في هذا البناء، فكل تركيب يتألف من بنيات عدة مفردة متباينة من الأدوات والأصوات، وفي هذا البحث سنقف عند أدوات الجر في شعر القاموسي محاولين الكشف عن الدور الذي تلعبه في أداء المعنى الوظيفي، فلكل أداة لها دلالتها الخاصة بها، ولكن قد تخرج عن معناها الأصلي إلى معنى آخر يقتضيه سياق الجملة، وقد شكلت الأداة في شعر القاموسي ظاهرة لغوية تستدعي الوقوف والنظر والتأمل لما فيها من إضاءات وإشارات.

Prepositions are one of the parts of speech, which links the noun to the name and brought it on behalf of the verbs. They are considered as one of the main elements in the composition of the linguistic structure, whether in isolation or in a sentence, which is the smallest constructional element. Each construction consists of several individual structures of different tools and sounds. Thus, in this research, prepositions in the poetry of the Sadiq Al-Qamusi are to be investigated in an attempt to reveal the role they play in the performance of the functional meaning. Each tool has its own significance, but may come out of its original meaning to another meaning under the influence of the context of the sentence, has formed the tool in his poetry as a linguistic phenomenon calling for connotations, looking and contemplation of its significance and signals.

ISSN: 1817-2695