ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفراغ الوجودي وعلاقته باضطراب الألكسيثيميا لدى عينة من الأزواج في منطقة القصيم: دراسة سيكومترية إكلينيكية

العنوان بلغة أخرى: Existential Vacuum and its Relationship to Alexithymia Disorder among a Sample of Couples in Qassim Region: A Psychometric Clinical Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المنصور، منصور عبدالرحمن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Almansour, Mansour
مؤلفين آخرين: عبدالكريم، جمال عبدالحميد جادو (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 74 - 120
DOI: 10.55074/2152-000-034-004
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1427585
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفراغ الوجودي | الألكسيثيميا | إكلينيكية | Existential Vacuum | Alexithymia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الفراغ الوجودي واضطراب الألكسيثيميا لدى عينة من الأزواج في منطقة القصيمة من جهة، ودراسة علاقة الفراغ الوجودي باضطراب الألكسيثيميا من جهة أخرى، بالإضافة إلى دراسة العوامل الكامنة المسببة للشعور بالفراغ الوجودي والألكسيثيميا لدى الحالات الطرفية باستخدام أدوات الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في الجزء الأول للدراسة، والمنهج الإكلينيكي في الجزء الثاني، والذي يدرس العوامل الكامنة المسببة للاضطرابات لدى الحالات الطرفية بلغت عينة الدراسة (309) زوجا وزوجة من سكان منطقة القصيم، ومن ثم اختيار حالتين من الحالات الطرفية التي حصلت على أعلى الدرجات في مقياسي الفراغ الوجودي والألكسيثيميا، من خلال الاعتماد على مجموعة من الأدوات وهي: مقياس الفراغ الوجودي لغبريال وآخرين (2017)، ومقياس تورنتو لاضطراب الألكسيثيميا (20-TAS) إعداد باجبي وآخرين Bagby et al., (1994) تقنين زين العابدين وآخرين Zine El abiddine et al., (2017). كما تم استخدام اختبار تكملة الجمل لجوزيف ساكس (SSCT) وترجمة أحمد عبد العزيز سلامة (1965)، واستمارة دراسة الحالة من إعداد الهزاع (2009)، واستمارة جمع المعلومات من إعداد الباحث. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: وجود مستوى منخفض من الفراغ الوجودي لدى عينة الدراسة، كذلك لم توجد فروق دالة إحصائيا بين العينة في الفراغ الوجودي، أيضا وجدت الدراسة أن لدى العينة مستوى منخفض من اضطراب الألكسيثيميا، كذلك لم توجد فروقات دالة إحصائيا بين العينة في الألكسيثيميا، كذلك توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين الفراغ الوجودي والألكسيثيميا. كما أشارت نتائج الدراسة الإكلينيكية إلى أن الأسباب الكامنة خلف ارتفاع الفراغ الوجودي والألكسيثيميا لدى عينة الدراسة كان بسبب الإصابة ببعض الاعتلالات النفسية كالاكتئاب والقلق، ووجود مناخ أسري مفكك وعنف أسري، وتدني الجانب الاقتصادي، ووجود خلافات بين الزوجين ووجود فرد من أفراد الأسرة يعاني من بعض الأمراض النفسية.

The study aimed to explore the levels of existential vacuum and alexithymia disorder among a sample of couples in Qassim region. Moreover, it aimed to investigate the relationship between existential vacuum and alexithymia disorder. The study also examined the underlying factors contributing to existential vacuum and alexithymia disorder among individual cases. The descriptive-analytical method was employed in the first part of the study, while the clinical approach was utilized in the second part, which focused on studying the underlying factors causing disorders in individual cases. The study sample consisted of 309 from Qassim region. Two cases with the highest scores on the existential vacuum and alexithymia scales were chosen for further in-depth analysis. The study employed various tools including Gabriel et al. (2017) Existential Vacuum Scale, Toronto Alexithymia Scale (TAS-20) developed by Bagby et al. (1994) and standardized by Zain Al-Abidin et al. (2017). The study used the Sentence Completion Test by Joseph Sachs (SSCT) translated by Ahmed Abdulaziz Salama (1965), a case study questionnaire prepared by Al-Haza'a (2009), and an information collection form developed by the researcher were all used. The study revealed a low level of existential vacuum among the participants, while no statistically significant differences were found between husbands and wives regarding existential vacuum. Similarly, the study found that the participants demonstrated a low level of alexithymia disorder, while no statistically significant differences were observed between husbands and wives in terms of alexithymia. Furthermore, the study revealed a significant positive correlation between existential vacuum and alexithymia. On the other hand, the clinical results of individual cases indicated that the underlying causes of high levels of existential vacuum and alexithymia among the participants were associated with psychological disorders such as depression and anxiety, dysfunctional family, domestic violence, economic hardships, marital conflicts, and mental illness of some of the family members.

ISSN: 2617-5908