ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوضاع الدولية وتأثيرها على ميزان القوى "1884-1914 م.": دراسة تاريخية

العنوان بلغة أخرى: International Situations and their Impact on the Balance of Power "1884-1914"
المصدر: مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة سبها
المؤلف الرئيسي: أحمد، عبدالحكيم صالح غيث (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ahmed, Abdul Hakim Saleh Ghaith
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 48 - 57
رقم MD: 1428072
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ميزان القوى | مؤتمر برلين | التحالفات الدولية | The Balance of Power | The Berlin Conference | The World War | War International Alliances | International Crises
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تعد الفترة الممتدة من سنة 1884- وهي سنة انعقاد مؤتمر برلين- وحتي سنة 1914- وهي السنة التي وقعت فيها الحرب العالمية الأولى- من الفترات المهمة؛ لما شهدته من أحداث كان لنتائجها وقعها وصداها، ليس على الصعيد المحلي الذي وقعت فيه فحسب بل حتي على الصعيد العالمي، حيث غيرت في عدة جوانب من الحياة، لعل ميزان القوة كان من أهمها، ومن هذا المنطق وقع اختيارنا لهذا الموضوع، ولكي نصل من خلاله إلى نتائج مرجوة تم تقسيمه إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة محاور وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في هذه الدراسة، فجاءت خطة هذا البحث على النحو التالي: التمهيد: سأعرض من خلاله لمحة عن الأوضاع قبل سنة 1884م. المحور الأول: مؤتمر برلين 1884-1885م وأهم نتائجه المحور الثاني: التحالفات الدولية 1873-1907م وتأثيرها على ميزان القوة المحور الثالث: الأوضاع السياسية 1905-1914م وأهم الأزمات التي وقعت وما نتج عنها.

This The period extends from 1884 AD, which was the year the Berlin conference was held, until 1914 AD when the First World War took place. It is considered one of the important periods because of the events it witnessed, and its results left a lasting impact and resonance. This impact was not at the local level in which it occurred, but even at the global level which changed in several aspects. Perhaps one of the most important aspects was the balance of power. From this logic, the researchers chose this topic, but through it the researchers obtained the desired results. It is divided into an introduction, a preface, three topics, a conclusion, and a list of sources and references that were relied upon in this study. The topics are: Preface: Through it, the researcher will provide an overview of the conditions before 1884. First topic: The Berlin Conference 1884-1885 and its most prominent results. Second topic: International alliances 1873-1907 AD and their impact on the characteristics of power. Third topic: The political situation from 1905-1914 AD and the most important crises that occurred and what resulted from them.