ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف القاضي الجزائري إزاء أداء الشاهد غير المسلم اليمين

العنوان المترجم: The Position of The Algerian Judge Regarding the Testimony of A Non-Muslim Oath
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث القانونية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر الدراسات والبحوث في القانون والأسرة والتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: شمام، منير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 201 - 217
ISSN: 2437-1084
رقم MD: 1428434
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشاهد | القاضي | اليمين | Testimony | Judge | Oath
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الشهادة من وسائل الإثبات التي يستعين بها القاضي حتى يكتشف حقيقة الواقعة المتنازع عليها، لهذا لابد على القاضي أن يوجه اليمين إلى الشاهد أولا قبل سماع شهادته، وإلا كانت تحت طائلة قابلية الإبطال. لكن الصعوبة الحقيقية التي تطرح على القاضي وهي عندما يكون أمامه شاهد يتدين بديانة أخرى أو شاهد لا يؤمن بوجود الله، رغم حماية الدستور الجزائري لعدم التمييز الديني أو حرية الرأي، هذا لا يمنع من اعتبار أن اليمين المؤداة من الشاهد الذي لا يؤمن بوجود الله ليس لها قيمة قانونية، وهذا لأنها تجرد الهدف الأساسي من توجيه اليمين وهي دفع ضمير الشاهد لقول الحق خوفا من عقاب الله له.

The testimony is a way of proof used by the magistrate.to discover the truth on makes them conflicting. it’s for that reason that the judge absolutely has to make cross the oath in the first one before hearing the testimony at the possible nullity, But the veal difficulty which settles to the magistrate it’s to be confront in one witness which practices another religion atheistic witness the Algerian constitution of which protects from the relious not discrimination and from the freedom to think. This does not preclude considering that the right-hand of the witness who does not believe in the existence of God has no legal value, and this is because it strips the primary objective of directing the oath, which is to push the conscience of the witness to say the truth for fear of God's punishment.

ISSN: 2437-1084

عناصر مشابهة