ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الالتزام بالضمان وخدمة ما بعد البيع في الجزائر

العنوان المترجم: The Reality of the Obligation to Guarantee and After-Sales Service in Algeria
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث القانونية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر الدراسات والبحوث في القانون والأسرة والتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: بوهنتالة، أمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قداش، سلوى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 196 - 218
ISSN: 2437-1084
رقم MD: 1428598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الالتزام | الضمان | خدمة ما بعد البيع | الجزائر | Commitment | Guaranty | After Sales Service | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر الحق في الضمان وخدمة ما بعد البيع من أهم الحقوق المعترف بها للمستهلك بموجب القانون رقم 09-03 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، كونهما يهدفان من جهة إلى تمكين المستهلك من منتوج مطابق لما تم الاتفاق عليه في العقد والنصوص التنظيمية المعمول بها، وكذا خلوه من العيوب التي قد تحرمه من الانتفاع به على النحو المخصص له، ومن جهة أخرى يهدفان إلى حماية المصالح المادية والاقتصادية للمستهلك. غير أنه بالرجوع إلى الواقع العملي في الجزائر نجد أن أغلبية المتدخلين لا يلتزمون به وذلك يرجع إلى نقص الرقابة في هذا الميدان وكذا عدم تمتع المستهلك بثقافة استهلاكية وقانونية تمكنه من معرفة حقوقه والمطالبة بها بالطرق المخوله له قانونا.

The rights to guaranty and after-sale service are considered as the most rights of the consumer that organised by the Law 09-03 concerning the protection of consumer and the suppression of fraud. These two rights aim to allow the consumer to have a his product compatible to what he agreed for in the contract and the applicable regulatory texts, and also to be Free of defects which may deprive him to use it as he intended, and in the other hand they aim also to protect the material and economic interests of the consumer. However we see in the pratical reality in Algeria, the majority of the participants do not respect them due to absence of the control in this field, and also the absence of consumer legal consumption Culture that permets him to know his rights And claim them in ways that are legally authorized by the law.

ISSN: 2437-1084