ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إجراءات استصدار الحكم المثبت للطلاق العرفي في التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Procedures for Issuing the Confirmed Ruling for Customary Divorce in Algerian Legislation
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث القانونية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر الدراسات والبحوث في القانون والأسرة والتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: العياشي، عفاف لامية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جانفي
الصفحات: 146 - 159
ISSN: 2437-1084
رقم MD: 1428915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
طلاق | عرفي | إثبات | حكم | Divorced | Customary | Evidence | Decision
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نص المشرع الجزائري في المادة 49 من قانون الأشرة على أن الطلاق لا يثبت إلا بحكم قضائي وهذا هو المبدأ المعمول به، إلا أن القضاء خرج عن هذا المبدأ بإثباته الطلاق العرفي بأثر رجعي وقد خص المشرع الجزائري دعوى الطلاق العرفي بإجراءات خاصة لاستصدار الحكم، إلا أن الأمر يختلف بالنسبة لدعوى الطلاق العرفي وقد استقر العمل القضائي على تخصيص بعض الإجراءات للوصل إلى الحكم بالطلاق العرفي. وبعد إتباع هذه الإجراءات معينة يتم صدور حكم الطلاق العرفي، وتثبيته ليصبح هذا الحكم ساري، أي يترتب عن هذا الحكم أثار متعلقة بالزوجين، خاصة الزوجة نظرا لأهمية هذا الحكم بالنسبة لها في أغلب الحالات، أيضا هناك أثار متعلقة بالأبناء والورثة.

The Algerian legislator has declared in Article 49 of the Family Code that divorce is valid only by judicial decision, which is an established principle, but the judiciary has departed from this principle by establishing customary divorce, retroactively through legal action. The Algerian legislator has referred to the case of customary divorce with special procedures for judgment, which is different in the case of customary divorce, since it is different from ordinary divorce because it is the result of the judiciary. Once these procedures have been followed, the usual divorce decision is made and confirmed to make this provision valid.

ISSN: 2437-1084