ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات السوفياتية-التركية بعيد وصول البلاشفة إلى السلطة 1920-1925، في ضوء الوثائق السوفياتية

العنوان المترجم: Soviet-Turkish Relations After Bolsheviks Came to Power, 1920-1925, in Light of Soviet Documents
المصدر: مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: الجامعة اللبنانية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مركز الأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: منصور، زياد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 16 - 56
ISSN: 2707-1863
رقم MD: 1428974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معاهدة 1921 السوفياتية-التركية | المضايق | القوقاز | مؤتمر لوزان | التعاون العسكري | السلطة الكمالية | السلطة السوفياتية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: واجه الكماليون الذين حصلوا على السلطة في تركيا بعيد انهيار الدولة العثمانية الكثير من المشاكل، الاجتماعية والسياسية، التي تطلبت حلا فوريا. لقد أدركت السلطة الجديدة أهمية ذلك، خصوصا بعد أن تمكن مصطفى كمال من أن يصبح ذلك القائد الذي تولى المبادرة، واضعا بين يديه كل ما أمكنه لحل هذه المشكلات على تنوعها داخليا وخارجيا. لا شك أن مواجهة هذه التحديات التي انتصبت أمامه وأمام حركات التحرر الوطني التركية، كانت تتطلب نسج أفضل العلاقات مع محيطه وجيرانه، ومن ذلك الدولة السوفياتية الحديثة. وكان البلاشفة قد تمكنوا من انتزاع السلطة من القياصرة عام 1917، وسعوا أيضا إلى تثبيت دعائم دولتهم الناشئة عبر البحث عن حلفاء صادقين، وبناء أيديولوجيتهم على أساس مبادئ تقوم على بناء دولة عصرية -علمانية، شبيهة تماما بتلك التي عمل أتاتورك على تثبيتها في دولة تركيا الوطنية، فهي بفضل الثورة الكمالية باتت تؤدي دورا مهما ونشطا، وخصوصًا في علاقاتها مع دول البلقان وروسيا السوفياتية، بعد أن اتسمت علاقة العثمانيين بهؤلاء بالكثير من التوتر في السابق، نظرًا إلى طموحات القياصرة الروس في التوسع جنوباً للوصول إلى المياه الدافئة. لقد قدمت روسيا العديد من المساعدات المادية والعسكرية لتركيا، إذ تطورت هذه العلاقات إلى مستويات متقدمة وصلت إلى التوقيع على معاهدة "الحياد وعدم الاعتداء" في ١٦ آذار عام 1921، ثم "معاهدة الصداقة والحياد" التي كان قد أبرمتها مع تركيا في ۱۷ كانون الأول 1925، ولا تزال الأدبيات التاريخية تعيرها أهمية قصوى، كما تحظى هذه المرحلة أيضًا باهتمام شديد باعتبارها أنموذجا مثاليًا للعلاقة بين دولتين، لم يعرف تاريخهما في السابق إلا الحروب والتقاتل.

The Kemalists, who assumed power in Turkey shortly following the collapse of the Ottoman Empire, confronted a multitude of pressing social and political challenges that demanded swift resolution. Recognizing the urgency of the situation, the new authority, particularly under the leadership of Mustafa Kemal, understood the significance of addressing these diverse problems both domestically and internationally. Undoubtedly, addressing the formidable challenges faced by Mustafa Kemal and the Turkish national liberation movements necessitated establishing strong relations with surrounding nations and neighbours, including the emerging Soviet state. The Bolsheviks had successfully overthrown the tsars in 1917 and were actively working to solidify the foundations of their nascent state. They sought honest allies and constructed their ideology based on principles aimed at establishing a modern, secular state, a vision closely aligned with Ataturk's efforts to establish a national state in Turkey. Thanks to the Kemalist revolution, Turkey started playing a pivotal role in shaping these relations, particularly in its interactions with the Balkan countries and Soviet Russia, with which Ottoman's past relations were characterized by tension, owing to the Russian tsars' ambitions to expand southward and reach warm waters. Russia provided Turkey with substantial material and military aids. As these relations developed to advanced levels, the two signed the "Neutrality and Non-Aggression" Treaty on March 16, 1921, followed by the "Friendship and Neutrality Treaty," which Russia signed with Turkey on on December 17, 1925. Historical literature still attaches utmost importance to this agreement, and this stage also receives great attention as an ideal model of the relationship between two countries whose history was previously known only for wars and fighting. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2707-1863