ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التقلبات في الإيرادات النفطية وأثره على النمو الاقتصادي في ليبيا عن الفترة "2000-2016"

العنوان المترجم: The Impact of Fluctuations in Oil Revenues and Its Impact on Economic Growth in Libya for The Period “2000-2016”
المصدر: المجلة العالمية لإدارة الأعمال والتكنولوجيات
الناشر: جامعة صفاقس - كلية العلوم الاقتصادية والتصرف
المؤلف الرئيسي: اشنيبيش، أمحمد رمضان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، عبدالحميد أبو بكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 22
ISSN: 1737-619X
رقم MD: 1429454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمثل تراجع أسعار النفط تحديا مهما للدول المنتجة للنفط ومنها ليبيا التي اعتمدت لعقود طويلة على الإيرادات من العملة الأجنبية لمواجهة الإنفاق العام. انطلقت الفرضية الأولى للدراسة من فرضية مفادها أن التقلبات في الإيرادات النفطية لها أثر على النمو الاقتصادي في ليبيا. والفرضية الثانية بأنه توجد علاقة طردية بين التغيرات في الإيرادات النفطية والتغيرات في الناتج المحلي الإجمالي. وقد تبين من خلال التحليل أن التقلبات في أسعار النفط العالمية كان لها أثر على الاقتصاد الليبي من خلال الناتج المحلي الإجمالي والإيرادات النفطية، ويعود ذلك لهيمنة الصادرات النفطية على ما نسبته 95% من الإيرادات، وبالتالي اعتماد ميزانية الدولة على الإيرادات النفطية لتمويل كافة النشاطات بهدف تطويرها وزيادة تنميتها النسبة في الناتج المحلي الإجمالي، فكلما زادت الإيرادات النفطية بنسبة 1% تؤدي إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.8% وكذلك وجود علاقة طردية بين أسعار النفط والناتج المحلي، فكلما ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% أدت إلى زيادة النمو في الناتج بنسبة 0.5% وهو ما يؤكد أهمية المتغيرين في التأثير على معدلات النمو في الاقتصاد الليبي.

The decline in oil prices poses a significant challenge for oil-producing countries, including Libya, which has traditionally relied on foreign currency revenues to sustain public spending. The first hypothesis of this study suggests that fluctuations in oil revenues have an impact on economic growth in Libya. The second hypothesis proposes a direct relationship between changes in oil revenues and changes in the gross domestic product (GDP). The analysis conducted in the study reveals that global oil price fluctuations do indeed affect the Libyan economy, influencing both the GDP and oil revenues. Given that over 95% of the country's revenues come from oil exports, the state budget heavily depends on oil revenues to finance various activities, aiming to promote development and increase their contribution to the GDP. The study finds that for every 1% increase in oil revenues, the GDP grows by 1.8%. Moreover, a direct relationship is observed between oil prices and the domestic product. Specifically, a 1% increase in oil prices leads to a 0.5% increase in output growth. These findings underscore the significance of both variables in influencing growth rates within the Libyan economy. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 1737-619X