ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر ظاهرة التصحر في تدهور التنوع الحيوي في شرق بعلبك

العنوان المترجم: The Impact of Desertification on The Deterioration of Biodiversity in Eastern Baalbek
المصدر: مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: الجامعة اللبنانية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مركز الأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: حمزة، علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرح، وديع (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 18 - 60
ISSN: 2707-1863
رقم MD: 1429465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصحر | التدهور الحيوي | التنوع الحيوي | المنظومة البيئية | التدهور البيئي | الغطاء النباتي الطبيعي | دينامية العمران والزراعة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يبين هذا البحث العلاقة الوثيقة بين ظاهرة التصحر وأثرها في التدهور الحيوي في منطقة شرق بعلبك. فالعوامل التي تؤدي إلى ظهور مشكلة التصحر هي نفسها التي تسهم في تدهور التنوع الحيوي النباتي والحيواني. وتتمثل هذه العوامل بعوامل طبيعية وأخرى بشرية عديدة، أوصلت المنطقة إلى مشكلة من حيث توازن المنظومة البيئية التي كانت موجودة انطلاقا من هذا الواقع، تم إجراء دراسة بينت التدهور الحاصل بيئيا على مر الزمن، وذلك من خلال الدينامية الحاصلة على صعيد الغطاء النباتي الطبيعي الذي يشكل موئلا للكائنات الحية، وأيضا من خلال دينامية العمران والزراعة الحاصلة في المنطقة منذ عشرات السنين وحتى الوقت الراهن، وذلك من خلال تنفيذ خرائط تبين هذه الديناميات، ومن خلال الصور المأخوذة لإظهار بعض الأنواع التي ما زالت تتواجد، أو التي حلت مكان نباتات سابقة، وأيضا من خلال مقابلات عديدة تم إجراؤها. أخيرا تم اقتراح حلول أساسية لمكافحة التصحر وتدهور التنوع الحيوي في شرق بعلبك.

This research highlights the intricate relationship between desertification and its impact on biological degradation in the eastern Baalbek region. The factors contributing to the emergence of desertification are found to be the same factors leading to the deterioration of plant and animal biodiversity. These factors encompass a range of natural and human-induced elements. The region has reached a critical point in terms of its ecosystem balance that existed based on this reality. A study was conducted to illustrate environmental deterioration over time. This was achieved by examining the dynamics within the natural vegetation cover, which serves as a habitat for various living organisms. The research also considered the impact of urbanization and agriculture, spanning decades up to the present, using maps to visualize these changes. Additionally, photographs were taken to showcase existing species and those that have replaced previous plants. The research was further enriched through numerous interviews. In conclusion, the study proposes fundamental solutions to combat desertification and biodiversity deterioration in eastern Baalbek. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2707-1863

عناصر مشابهة