ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف في البلاد التونسية زمن الاحتلال الفرنسي

العنوان بلغة أخرى: The Violence in Tunisia during the French Colonization
المصدر: مجلة التمكين الاجتماعي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - مخبر التمكين الاجتماعي والتنمية المستدامة في البيئة الصحراوية
المؤلف الرئيسي: تاج، رمزي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جوان
الصفحات: 17 - 27
ISSN: 2676-234X
رقم MD: 1429692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سوسيولوجيا العنف | الطرح السيكولوجي | الوصم | الموصوم | The Sociology of Violence | Psychological Argument | Stigma | The Stigmatized
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى محاولة تقديم تعريف موحد لظاهرة العنف خاصة على المستوى الاصطلاحي بسبب تعدد الأطاريح التي تضمنتها دراسات المتخصصين السوسيولوجية والأنثروبولوجية والتاريخية، وهو ما جعل مسألة الوقوف على معنا متفق عليه أمرا بالغ التعقيد، إلى جانب الخوض في تداعيات هذه الطاهرة على الفرد الذي بات موصوما بالعنف المخالف للأعراف والقوانين المجتمعية ويعاني الإقصاء والدونية. واستندنا في بحثنا على مناهج ثلاث، لعل أهما المنهج التاريخي قصد تحديد الجوانب التاريخية المتعلقة بنشأة الظاهرة وأسباب انتشارها منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى منتصف ستينيات القرن العشرين، ووظفنا عقب ذلك المنهج الوصفي الذي يمكن الباحث من التطرق إلى كل التفاصيل ذات الصلة بالظاهرة. وختمنا الدراسة بالمنهج المقارن الذي يسعى إلى إقامة نوع من المقارنة بين عدد من الاختصاصات، وتحديد أوجه الشبه والتكامل بينها بما يخدم موضوع بحثنا. وتتلخص أهم النتائج المتمخضة عن البحث في صعوبة تقديم تعريف موحد للعنف اصطلاحا خلاف الجوانب اللغوية التي كانت متطابقة في غالبيتها، واستطاعت تجوز الجدل الذي وقع فيه المتخصصون على اختلاف مشاربهم. واستطعنا في السياق ذاته، ولو نسبيا، الوقوف على بعض تداعيات هذه الظاهرة، والتي من أبرزها خلق أفراد موصومين ومنحرفين رغم الإجراءات الردعية التي تهنا اتخاذها.

The present research paper seeks to come up with a common definition to the phenomenon of violence. It mainly emanates from the complexity of the terminology in itself, which is due to the multitude of theses that have dealt with this concept from distinct sociological, anthropological and historical perspectives. Besides, the phenomenon of violence has serious repercussions on individuals. The latter are viewed as victims and stigmatized people who commit violence against customs and laws. To achieve these aims, this research follows a scientific and rigorous approach, which is based on a historical method. The latter determines the historical aspects of the origins of violence as well as the reasons for its widespread since the late 19th century until the mid – 1960’s. This paper also relies on the use of descriptive approach to depict all the relevant details related to violence. The principle of complementarity between the two approaches is guaranteed. Going beyond the controversy caused by former scholars, the study highlights the difficulty of arriving at a linguistic and a standardized definition of violence as opposed to the presence of some conformity in its overall terminological aspects. It presents a number of implications on the phenomenon of violence such as the creation of perverts and more stigmatized individuals despite the undertaken coercive measures.

ISSN: 2676-234X