ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات: دراسة حالة في المصارف التجارية العراقية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Strategic Planning in Crisis Management: Case Study in Iraqi Commercial Banks
المصدر: المجلة العالمية لإدارة الأعمال والتكنولوجيات
الناشر: جامعة صفاقس - كلية العلوم الاقتصادية والتصرف
المؤلف الرئيسي: الزيدي، نهاد عباس كرمش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوك، سعاد كمون (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع4
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 1737-619X
رقم MD: 1430236
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخطيط الاستراتيجي | إدارة الأزمات | المصارف التجارية العراقية | Strategic Planning | Crisis Management | Iraqi Commercial Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات على المصارف التجارية في العراق وهل أن المؤسسات تكتفي بالتخطيط الاستراتيجي أم تحتاج كذلك إلى إدارة أزمات. استخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي اعتمادا على الاستبانة والمقابلات لعينة البحث المكونة من (400) موظف في المصارف التجارية العراقية واستخدم الباحث برنامج (spss smart pls) في تحليل البيانات وكانت ابرز نتائج الدراسة بان مستوى التخطيط الاستراتيجي في المصارف التجارية العراقية المبحوثة هو مستوى متوسط وبانسجام عالي ويعود ذلك في أن البيئة العراقية تعاني من اضطرابات سياسية واقتصادية وديناميكية وبحاجة إلى وضع خطة ذات كفاءة وفاعلية لمواجهة هذه المتغيرات، وأهم ما أوصت به الدراسة هو ضرورة وضع خطة ذات كفاءة وفاعلية لمواجهة المتغيرات التي تحصل في البيئة العراقية من قبل المصارف المبحوثة.

This study aims to know the role of strategic planning in crisis management for commercial banks in Iraq and whether institutions are content with strategic planning or need to manage crises as well. The researcher used the descriptive analytical approach based on the questionnaire and interviews for the research sample consisting of (400) employees in Iraqi commercial banks. The researcher used the program (SPSS, Smart PLS) to analyze the data. The most notable findings of the study were that the level of strategic planning in Iraq's commercial banks is moderate and high harmony. This is due to the fact that the Iraqi environment suffers from political, economic and dynamic upheavals and the need to develop an efficient and effective plan to cope with these changes by the research banks.

ISSN: 1737-619X