ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهوية الرياضية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى لاعبي الكرة الطائرة في محافظة نينوى

العنوان بلغة أخرى: Sports Identity and its Relationship to Decision-Making for Volleyball Players in Nineveh Governorate
المصدر: مجلة الثقافة الرياضية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، محمد خالد محمد داؤد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدباغ، أنمار عبدالستار إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 263 - 278
ISSN: 2073-9494
رقم MD: 1430605
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية الرياضية | اتخاذ القرار | الكرة الطائرة | Sports Identify | Decision-Making | Volleyball
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الهوية الرياضية واتخاذ القرار لدى لاعبي الكرة الطائرة في محافظة نينوى تكونت عينة البحث من لاعبي أندية الدرجة الأولى للكرة الطائرة في محافظة نينوى للموسم الرياضي (2021-2022) وهم كل من سهل نينوى سنجار، ربيعة وقرة قوش والبالغ عددهم (56) لاعبا. أما عينة البحث الأساسية تكونت من (40) لاعبا بعد أن استبعد (16) لاعبا لمشاركتهم بالتجربة الاستطلاعية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمة وطبيعة البحث، واستخدم الباحثان مقياسا الهوية الرياضية واتخاذ القرار كاداتان للبحث. تم معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي الـ (Min tab) (SPSS) لتحليل البيانات، وكانت أبرز النتائج امتلاك أفراد عينة البحث مستويات جيدة من الهوية الرياضية واتخاذ القرار وظهور علاقة ارتباط إيجابية (طردية) بين الهوية الرياضية واتخاذ القرار فضلا عن التوصل إلى ثلاث معادلات تنبؤية (من الدرجات الأولى والثانية والثالثة) يمكن من خلالها التنبؤ باتخاذ القرار من خلال الهوية الرياضية. ومن خلال المفاضلة بينهم نرى أن قيمة (معامل التحديد) أعلى في المعادلة من الدرجة الثانية منه في المعادلة من الدرجة الأولى ومساوي في قيمته من المعادلة من الدرجة الثالثة عليه يمكن اعتماد المعادلة من الدرجة الثانية في التنبؤ باتخاذ القرار.

The purpose of this study was to identify the relationship between sports identify and decision-making for volleyball players in Nineveh Governorate. The research sample consisted of the first-class volleyball players in Nineveh Governorate in season (2021-2022) including: (Nineveh sahel, Sinjar, Rabiaa and Qaraqosh). This study carried out on consisted of (40) players, (16) players were excluded for their participation in the exploratory experiment. The researchers carried out two scales for measuring sport identity and decision-makes. To analyses data, they used SPSS and Min tab programs. The results of the study revealed: - Sport identity was high level for volleyball players in Nineveh Governorate. - Decision-Make was high level for volleyball players in Nineveh Governorate. - There were a strong relationship between sport identity and decision-making for volleyball players in Nineveh Governorate. - Achieving three predictive equations (first, second and third degrees) through which decision-making can be predicted through the sport identity.

ISSN: 2073-9494