ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعود الدور الصيني في الشرق الأوسط وانعكاسه على الأمن الإقليمي

العنوان المترجم: The Upwardness of The Chinese Role in The Middle East and Its Impact on Regional Security
المصدر: مجلة جامعة جيهان أربيل للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة جيهان أربيل
المؤلف الرئيسي: رشيد، مهند عبد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 99 - 108
ISSN: 2709-8648
رقم MD: 1431282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصراع الدولي | الشرق الأوسط | القرن الحادي والعشرين | التنافس الصيني | العلاقات الدولية | International Conflict | The Middle East | The Twenty-First Century | Chinese Competition | International Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: منذ مطلع القرن الحادي والعشرين، ازداد اهتمام جمهورية الصين الشعبية بالدور الخارجي القائم على أدوات اقتصادية بغية الوصول إلى الفائدة القصوى للمصالح القومية الصينية، وترافق هذا الدور مع احتدام التنافس بين الدول الكبرى في أقاليم مختلفة كان نصيب منطقة الشرق الأوسط هو الأكبر في هذا التنافس ترتبط الصين بمصالح وثيقة في منطقة الشرق الأوسط قائمة على الطاقة والأسواق، وازدادت هذه المصالح لتدخل المجالين السياسي والأمني مع المتغيرات الحاصلة في المنطقة، حتى وصل الأمر إلى مراحل متقدمة في منافسة نفوذ القوى الكبرى التقليدية في المنطقة (الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا). وفي العقد الأخير، ازداد حجم الانغماس الصيني في قضايا المنطقة، وهو ما بدأ يشكل تهديدا اقتصاديا واستراتيجيا لنفوذ القوى الكبرى التقليدية، ولما يمثله هذا التهديد من انعكاس مباشر على الأوضاع الأمنية في منطقة رخوة كالشرق الأوسط، يزداد الاهتمام يبحث الآثار المستقبلية المترتبة على هذا الصعود الصيني في جوانب الأمن والاقتصاد والسياسة.

Since the beginning of the twenty-first century, the People’s Republic of China’s interest in the external role based on economic tools has increased in order to reach the maximum benefit for the Chinese national interests. This role has been accompanied by the intensification of competition between the major countries in different regions. The Middle East region’s share was the largest in this competition. China has close interests in the Middle East based on energy and markets, and these interests have increased to enter the political and security fields with the changes taking place in the region, until it has reached advanced stages in competing with the influence of the traditional major powers in the region (the United States of America and Europe). In the last decade, the extent of Chinese involvement in the region's issues have increased, which has begun to pose an economic and strategic threat to the influence of the traditional major powers, and as this threat represents a direct reflection on the security situation in a soft region such as the Middle East, the interest in examining the future effects of this Chinese rise has increased. In the aspects of security, economics and politics.

ISSN: 2709-8648