ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموقف الأمريكي من أزمة الصواريخ السورية في لبنان 1981

العنوان المترجم: The American Position on The Syrian Missile Crisis in 1981
المصدر: مجلة جامعة جيهان أربيل للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة جيهان أربيل
المؤلف الرئيسي: رحمان، شهاب أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المندلاوي، خليل علي مراد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 197 - 205
ISSN: 2709-8648
رقم MD: 1431454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لبنان | معركة زحلة | أزمة الصواريخ السورية | إسرائيل | السياسة الأمريكية | Lebanon | The Battle of Zahle | Syrian Missiles Crisis | Israel | USA Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف من البحث هو تحديد موقف الولايات المتحدة الأمريكية من أزمة الصواريخ السورية في لبنان أو التي تعرف بـ "أزمة زحلة" في عام 1981. جاءت الأزمة بعد أشهر قليلة من وصول الرئيس الأمريكي رونالد ريغان إلى كرسي الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية 20 كانون الثاني 1981، وكان للرئيس ريغان توجهات جديدة ليس على مستوى لبنان ومنطقة الشرق الأوسط فقط، بل لكل مناطق الصراع على النفوذ مع الاتحاد السوفيتي، وجاءت التوجهات كأمر طبيعي بسبب تراجع سياسة ونفوذ واشنطن في عهد الرئيس جيمي كارتر من خلال سقوط نظام الشاه في إيران والتدخل العسكري السوفيتي في أفغانستان سنة 1979 وكان هذا التوجه الجديد واضحا على مستوى السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط، وتجاه ما كان يحدث في لبنان أيضا، ويدل على تغير السياسة الأمريكية. وصلت المواجهات العسكرية بين القوات السورية وميليشيا الجبهة اللبنانية إلى ذروتها مع بداية شهر نيسان 1981 في مدينة زحلة، وشددت القوات السورية الخناق والحصار على زحلة مما أعطى مبررا للقوات الإسرائيلية للتدخل بحجة حماية المسيحيين. وانتقلت المواجهات إلى مرحلة جديدة عندما نشرت سوريا صواريخ سام في سهل البقاع للتصدي لسلاح الطيران الإسرائيلي، عندها سارعت الولايات المتحدة للتدخل لاحتواء الأزمة ومنع تطورها إلى حرب بين سوريا وإسرائيل تكون لها تداعيات خطيرة على عملية السلام الجارية بين العرب وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن احتمالات استغلالها من قبل السوفيت لزيادة نفوذهم في المنطقة، وقد نجح التدخل الأمريكي في تهدئة الوضع نسبيا، لكن عوامل الصراع بقيت كامنة.

The purpose of this paper is to shed light on the American attitude towards the Syrian Missile Crisis, also known as Zahle Crises, in 1981. This crisis came after some months from the beginning of Regan administration in January 20. 1981. President Regan had new orientations, not on Lebanese and Middle Eastern level alone, but also on the level of American – Soviet rivalry on influence in other regions. The new orientation was very clear from American policy towards the Middle East and what was going on in Lebanon. The armed confrontations between the Syrian and the Lebanese Front militia reached their climax at the beginning of April 1981 at the city of Zahle. The Syrian forces tightened the siege on the city, which gave a justification for the Israeli forces to intervene under the pretext of protecting the Christians. The Israeli intervention resulted in increasing tension between Syria and Israel, and the confrontation moved to a new stage when Syria deployed Soviet made SAM missiles in the Bekaa valley to confront Israeli war planes. At this point the USA intervened to contain the crisis and prevent it from developing into a Syrian – Israeli war that would have a serious repercussion on the peace bet p Arab – Israeli peace process sponsored by the USA.

ISSN: 2709-8648

عناصر مشابهة