ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد القانونية للحكامة الحزبية في النظام السياسي الموريتاني

العنوان بلغة أخرى: Legal Dimensions of Party Governance in the Mauritanian Political System
المصدر: مجلة مدارات سياسية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: ولد مليل، محمد المختار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 254 - 269
ISSN: 2588-1825
رقم MD: 1431471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحول الديمقراطي | الحكامة الجيدة | النظام السياسي | النظام الديمقراطي | الأحزاب السياسية | Democratic Transition | Good Governance | Political System | Political Parties | Democratic System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: موريتانيا كغيرها من الدول التي تعيش مرحلة التحول الديمقراطي بحاجة إلى تكريس الحكامة الرشيدة، بإبعادها المتعددة ومن أهم مداخل ذلك الحكامة الحزبية. فمفهوم الحكامة مرتبط بكل ما يتعلق بالسلطة وإدارة الشأن العام المحورية ذلك اليوم في البحث عن الحلول الناجعة لإشكاليات دولة المؤسسات التي تحمي الحقوق والحريات العامة، خاصة في الدول التي تعيش مرحلة تحولات سياسية واجتماعية واقتصادية لم تفض بعد إلى تكريس النظام الديمقراطي. وفي هذا السياق تناولنا حدود الضمانات القانونية للحكامة الحزبية والمشكلات والتحديات التي تطرحها في النظام السياسي الموريتاني، كمظهر الطبيعة الحكامة السياسية القائمة باعتبارها نمطا للإدارة في النظام الديمقراطي يقوم على جملة من المبادئ، كالمشاركة والرقابة والمحاسبة، وهي في نفس الوقت خيار لتكريس فعالية الأداء الحزبي، وهو ما يعني بالضرورة وجود منظومة قانونية تسمح بحرية تأسيس الأحزاب السياسية ولا تقيد قدرتها على الأداء في بيئة تنافسية حقيقية.

Mauritania, like other countries that are experiencing the stage of democratic transition, which needs to devote good governance, with its multiple dimensions and one of the most important approaches to the political and legal governance which will be discussed in this paper. The concept of governance is related to everything related to the power and management of public affairs, which is central to that day in the search for effective solutions to the problems of the state of institutions that protect public rights and freedoms, especially in countries that are experiencing in a stage of political, social and economic transformations, which have not yet led to the consolidation of the democratic system. In this context, the paper will deal with the limits of the legal guarantees of partisan governance, the problems and challenges that it poses in the Mauritanian political system.

ISSN: 2588-1825

عناصر مشابهة