ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المكانة الدستورية للجماعات الإقليمية في الجزائر: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Constitutional Status of Territorial Communities in Algeria: A Comparative Study
المصدر: مجلة مدارات سياسية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، صابر نصر الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عياش، سمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 221 - 248
ISSN: 2588-1825
رقم MD: 1431587
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجماعات الإقليمية | الدستور الجزائري | التعديلات | المكانة الدستورية | الدساتير الغربية | Territorial Communities | Algerian Constitution | Amendments | Constitutional Status | Western Constitutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نسعى في هذا البحث إلى إبراز المكانة الدستورية للجماعات الإقليمية في الجزائر انطلاقا من دستور 1963 وصولا إلى تعديل 2020، ثم مقارنتها مع فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا للتعرف على الأهمية التي حضيت بها وحداتها المحلية دستوريا، بغية الاستفادة من تجاربهم في مجال احترام خصوصيات أقاليمهم عند صياغة الدستور، ثم إسقاط نتائج المقارنة على الحالة الجزائرية. استنتجنا أن نظام الجماعات الإقليمية في الجزائر قد دستر بشكل محدود ضمن ثلاثة مواد وردت في الباب الخاص بالمبادئ العامة التي تحكم المجتمع الجزائري، وبالتركيز على تعديل 2020، سجلنا غموضا يخص تعريف المجلس المنتخب في المادة 16/02 والمادة 19، ناهيك عن حصره الجماعات الإقليمية في البلدية والولاية طبقا للمادة 17 دون التطرق لنظام المقاطعات الإدارية الذي شكل حاضنة للولايات الجديدة المستحدثة سنة 2019، ضف إلى ذلك صيغ الإبهام المحيطة بمصطلح "البلديات ذات التدابير الخاصة" في المادة 17/03، فقمنا في الأخير بتقديم بعض الاقتراحات التي تعيد للجماعات الإقليمية مكانتها في الوثيقة الدستورية.

This research aims to discuss the status of territorial communities in Algerian constitutions compared with some Western constitutions to understand the constitutional characteristics of the local units in these countries, and then drop this comparison on the Algerian case. We conclude that the Algerian constitution recognizes territorial communities in a limited manner, with only three articles in the first chapter. Additionally, when we focus on the 2020 amendment, we find some notes. Firstly, the definition of the elected council in Article 16/02 and 19 is ambiguous. Secondly, the concept of territorial communities confined to municipalities and states, as per Article 17, without addressing the district system that formed the foundation of the new states established in 2019. Furthermore, the 2020 amendment contains mysterious elements around the concept of "municipalities with special measures" in Article 17/03. Finally, we proposed suggestions to restore the constitutional status of territorial communities in Algeria.

ISSN: 2588-1825