ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تداعيات أزمة كورونا على التجارة الدولية لمجلس التعاون الدولي الخليج العربية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Corona Virus Crisis on the International Trade of the Gulf Cooperation Council
المصدر: مجلة مدارات سياسية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: أقاري، سالم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Agari, Salem
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 361 - 376
ISSN: 2588-1825
رقم MD: 1431692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الدولية | التجارة الخارجية | التجارة البينية | مجلس التعاون | أزمة كورونا | International Trade | Intra-Trade | Foreign Trade | GCC | Corona Virus Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فرضت سرعة انتشار فيروس كورونا في دول العالم تبني هذه الأخيرة إلى العديد من الإجراءات الصحية التي ميزها الانكفاء والانغلاق على الذات، الأمر الذي سيشكل تحدي على عوامل التعاون الاقتصادي بين اقتصاديات الدول المنضوية في شراكة واتحادات الاقتصادية، على غرار دول مجلس التعاون الخليجي، فقد انتهجت هذه الأخيرة العديد من الجهود في سبيل مواجهة فيروس كورونا، وتأمين الصحة العامة منذ استفحال الفيروس بمدينة أوهان الصينية، وهو ما يطرح العديد من التحديات على مستوى مؤشرات التجارة الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي. وعليه تحاول هذه الدراسة البحث في التداعيات المختلفة لأزمة كورونا على مؤشرات أداء التجارة الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي، من خلال استعراض واقع التجارة البينية والخارجية اتجاه العالم الخارجي في ظل التحديات التي تفرضها هذه الأزمة.

The rapid spread of the corona virus in the world has forced the adoption of many health measures that have been characterized by resilience and self-closure, which will challenge the economic cooperation factors between the economies of the countries in partnership and economic unions. Like the GCC countries, the GCC has undertaken many efforts to confront the corona virus and ensure public health. Since the outbreak of the virus in the Chinese city of wuhan, many challenges are posed at the level of international trade indicators of the Gulf Cooperation Council. The study therefore attempts to examine the various implications of the corona virus crisis on the performance indicators of international trade of the GCC by reviewing the reality of intraforeign trade towards the outside world in the light of the challenges posed by this crisis.

ISSN: 2588-1825