ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجامعات الفلسطينية في التخفيف من حدة الاضطرابات الاجتماعية المصاحبة للمراحل الأولى لجائحة فيروس كورونا

العنوان المترجم: The Role of Palestinian Universities' in Reducing the Social Anxiety Associated with The Early Stages of Covid 19 Pandemic
المصدر: مجلة جامعة جيهان أربيل للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة جيهان أربيل
المؤلف الرئيسي: الفقهاء، سام عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 1 - 10
ISSN: 2709-8648
رقم MD: 1431877
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجامعات الفلسطينية | الاضطرابات الاجتماعية | كوفيد 19 | التعليم عن بعد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقدم هذه الدراسة تحليلا لدور الجامعات. في التخفيف من حدة الاضطرابات الاجتماعية المصاحبة لجائحة كورونا. حيث تناقش الدراسة ثلاثة جوانب رئيسة لدور الجامعات، وهي تقديم المعلومات الموثقة وذات المصداقية حول الفيروس وطرق الوقاية منه، وتقديم الخدمات الطبية المباشرة والمساندة للمواطنين، إضافة إلى استمرار التعليم عن بعد. اعتمدت منهجية الدراسة على المراجعة التحليلية لنتائج البحوث الميدانية والنظرية المنشورة حول الموضوع، وقد تم التركيز على البيانات الخاصة بتجربة الجامعات الفلسطينية خلال الجائحة. وقد توصلت الدراسة إلى أنه كان للجامعات تأثير مباشر في التخفيف من حدة الاضطرابات الاجتماعية التي نتجت عن انتشار فيروس كورونا في المجتمع الفلسطيني وخاصة في المراحل الأولى من انتشاره. فقد بينت الدراسة أن الجامعات عملت على تقديم معلومات موضوعية وموثقة للمواطنين خففت من حالة الإرباك التي صاحبت ظهور الفيروس وقدمت معلومات مكثفة حول طرق الوقاية من الفيروس، وقدمت خدماتها المباشرة وغير المباشرة للمواطنين. وأخيرا بينت الدراسة كيف أن استمرار الجامعات بتقديم الخدمات التعليمية عبر الوسائط الإلكترونية أسهم في التخفيف من حدة الاضطراب الاجتماعي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تعزز من الدور القيادي للجامعات في ظل الأزمات التي تواجهها المجتمعات المعاصرة.

This study analyzes the role of universities in mitigating the social unrest associated with the Corona pandemic. It explores three main aspects of their role, namely providing documented and credible information about the virus and preventive measures, offering direct medical services and support to citizens, and continuing distance education. The methodology of the study involved an analytical review of the results from published field and theoretical research on the subject, with a specific focus on the experiences of Palestinian universities during the pandemic. The findings of the study indicate that universities had a direct impact on alleviating the severity of social unrest resulting from the spread of the Corona virus in Palestinian society, particularly during the early stages of its transmission. The study highlights that universities played a crucial role in providing objective and documented information to citizens, which helped alleviate the confusion accompanying the emergence of the virus. Additionally, they offered extensive information on preventive measures and delivered direct and indirect services to citizens. Lastly, the study demonstrates how the continued provision of educational services by universities through electronic media contributed significantly to alleviating the severity of social unrest. In conclusion, the study presents a set of recommendations aimed at enhancing the leadership role of universities under the crises facing contemporary societies. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2709-8648