ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكانة الأدب العربي بين الآداب العالمية من منظور طه حسين

المصدر: دراسات أدبية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، بغداد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abderrahmane, Beghdad
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 45 - 61
DOI: 10.37487/0842-015-002-004
ISSN: 2170-046X
رقم MD: 1432186
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب العربي | الآداب الأوروبية | الأدب العالمي | طه حسين | Arabic Literature | European Literature | World Literature | Taha Hussein
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: قد يتساءل أكثر من واحد منا في الفترة الراهنة عن مكانة أدبنا العربي قديمة وحديثه بين آداب شعوب العالم، ويسترسل في التساؤل عن عدد أسماء أدبائنا الذين يذكرون في ذلك الفيض الدافق من أسماء أدباء العالم؟ بل وما هي القيمة الحقيقية للأدب العربي حتى يبلغ العالمية؟ تساؤلاتنا هذه، تحاول هذه الورقة البحثية أن تجيب عنها بالتفصيل والعمق انطلاقا من منظور "طه حسين" إلى موقع الأدب العربي وامتحان العالمية، وتستأنس في ذلك بالمقال الذي نشره بمجلة "الآداب" البيروتية عام 1956 بعنوان "مكانة الأدب العربي بين الآداب العالمية". كما تحاول أن تحدد مفهومات الأدب العالمي والآداب العالمية وفق معان متعددة دون أن تقع في أسرها، بل تحرص على مناقشتها وتثمينها بموضوعية وحياد.

More than one of us may now wonder about the place of our ancient Arabic literature and its modernity among the literature of the peoples of the world, and go on to ask how many names of our writers mention in that flood of names of the world's writers? What is the true value of Arab literature to reach universality? This paper attempts to answer them in detail and depth from the perspective of Taha Hussein to the site of Arabic literature and the test of the world, and is used in the article published in the Beirut magazine "Literature" in 1956 entitled "The place of Arabic literature among world literature". It also attempts to define the concepts of world literature and literature in multiple ways without being captured, but is keen to discuss and value them objectively and impartially.

ISSN: 2170-046X

عناصر مشابهة