ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوب التعجب في العربية: دراسة وصفية إحصائية

العنوان بلغة أخرى: The Exclamation Style in Arabic: A Descriptive Statistical Study
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عمايرة، حليمة أحمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Amayreh, Halimeh Ahmad Mohammad
المجلد/العدد: الحولية44, الرسالة637
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 9 - 124
DOI: 10.34120/0757-044-637-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1433567
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنماط التعجب | كتب النحو الأصول | المنهج الوصفي الإحصائي | الكتب التعليمية | القواعد النحوية | الدراسات القرآنية | مقارنة النصوص العربية القديمة بالنصوص الحديثة | Exclamation Techniques | Syntatic Rules | Descriptive Statistical Methodology | Educational Books | Quranic Studies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث أسلوب التعجب في اللغة العربية دراسة وصفية وإحصائية سعيا لتحقيق الأهداف الآتية: هدف تأصيلي: يتمثل في الوقوف على القواعد النحوية لهذا الأسلوب، وذلك بإحصائها في عينة مختارة من الأصول النحوية القديمة. هدف تعليمي: يتمثل بالوقوف على استعمالات القواعد النحوية لأسلوب التعجب في القرآن الكريم، وفي عينة من الاستعمال الجاري في النصوص الشعرية والنثرية القديمة وما يكافئها من النصوص الحديثة للتعرف إلى أكثر القواعد دورانا ثم الموازنة بين نتائج الدراسة الإحصائية وواقع الحال في عينة من كتب تعليم العربية للناطقين بها وللناطقين بغيرها، فضلا عن الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات. هدف تاريخي تطوري: وذلك بقصد رصد ما طرأ من تغيير على الأسلوب في واقع الاستعمال بين النصوص القديمة والحديثة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الإحصائي، في وصف أنماط أسلوب التعجب عند النحاة القدامى، وفي إحصائها في نصوص العينة المدروسة، واستعانت بالمناهج اللسانية الأخرى في تحليل النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن عدد الأنماط في عينة كتب النحو الأصول اثنان وأربعون نمطا، وأن عدد المستعمل منها في واقع النصوص تسعة أنماط، وأن أكثرها استعمالا النمط الأول، وأن هناك تفاوتا كبيرا في استعمال أنماط التعجب بين النصوص القديمة والحديثة، وأن الكتب التعليمية طرحته مستندة إلى منهج اللغويين القدامى في إطار نظرية العامل بما فيها من تمحل محكوم بها في هذا الأسلوب. ولذا فالدراسة ترى أنه ينبغي إعادة النظر في طريقة تقديمه فيها، على أن يكون ذلك ضمن أساليب خاصة في العربية وفق أكثر أنماطه استعمالا، القائمة على مخرجات الدراسة الإحصائية.

This research studied the exclamation technique in Arabic using the descriptive & statistical methodology to achieve the following objectives: Rooting: identifying syntactic rules related to this style, by counting them in a sample of old syntactic resources; Pedagogical: identifying usage of syntactic rules in the Quran and the usage of the old poetic and prosaic texts and their equivalences in modern texts to identify the most used rules and then conducting a balance between the outputs of the statistical study and the real status of a sample of Arabic teaching books, and common European framework of reference for languages; Historical evolutionary: monitoring the change occurred in the real usage made between the old texts and the modern ones. This study adopted the descriptive statistical methodology while describing the exclamation techniques used by the classic linguists as well as counting them in studied samples, and the study sought the assistance of other linguistic methodologies to analyze the outputs. This Study concluded that 9 patterns were only used out the 42 exclamation patterns in the selected fundamental syntactic books, and the most frequent was the first. Also, it showed that a discrepancy in the use of the exclamation patterns between the old and the modern texts, and the educational books presented the technique according to method of old linguists within the framework of the factor theory. The study suggests reconsidering the way it is presented, provided to special methods in Arabic according to its most frequent patterns of the outputs of the statistical study.

ISSN: 1560-5248

عناصر مشابهة