ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تطبيقية تحليلة عن مدى تطبيق الأساليب الحديثة في تحقيق الرقابة على عناصر التكاليف: دراسة ميدانية على عينة من الشركات الصناعية السودانية

المصدر: المجلة العربية للنشر العلمي
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: محمد، حفصة محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، الخضر عبداللطيف الخضر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: تشرين الثاني
الصفحات: 59 - 88
ISSN: 2663-5798
رقم MD: 1435390
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرقابة | عناصر التكاليف | Activity Based Cost | Targeted Cost | Balance Scorecard
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق أسلوب التكلفة على أساس النشاط وأسلوب التكلفة المستهدفة وأسلوب بطاقة الأداء المتوازن في تحقيق الرقابة على التكاليف في الشركات الصناعية العاملة بالسودان، والتعرف على العوائق والصعوبات التي تعترض تطبيقها. اتبعت الدراسة المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها إن تطبيق نظام التكاليف على أساس النشاط يؤدي إلى احتساب تكلفة المنتج بشكل دقيق. أوصت الدراسة بالتشجيع على تطبيق نظم محاسبة التكاليف لما تحققه من مزايا متعلقة بالرقابة وتخفيض التكاليف في الشركات الصناعية.

The study aimed to indentify the effect of running application of cost mode in terms of activity as well as mode of the targeted cost, and balance scorecard to have control over costs in industrial companies operating in Sudan along with recognizing obstacles and difficulties that hinder the application of cost mode. The study has employed deductive, inductive, descriptive-analytical and historical method. A number of results were found out by the study; the most important one: the application of costs mode based on the activity resulted in estimating the cost accurately. The study recommends that the application of costs accounting system should be encouraged for achievement of advantages relevant to control and cost-cutting industrial companies.

ISSN: 2663-5798