ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Economic and Political Impact of the Russia-Ukraine War on Egypt

العنوان بلغة أخرى: الآثار الاقتصادية والسياسية للحرب الروسية-الأوكرانية على مصر
المصدر: دورية كان التاريخية
الناشر: مؤسسة كان للدراسات والترجمة والنشر
المؤلف الرئيسي: برانتنر، زولطان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Prantner, Zoltan
مؤلفين آخرين: النجار، عبدالله عبدالعاطى عبدالسلام محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س16, ع59
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 272 - 281
ISSN: 2090-0449
رقم MD: 1437591
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب الروسية الأوكرانية | الدول الغربية | سياسة خارجية | الأمن الغذائي | السياحة | العملة الصعبة | Russia-Ukraine War | Western States | Foreign Policy | Food Security | Tourism | Hard Currency Shortage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: للحرب الروسية - الأوكرانية تأثير اقتصادي وسياسي واسع على مصر نظرا للتهديد الكبير الذي تتعرض له واردات القمح الرئيسة للبلاد، والتي جاء حوالي ٨٠ % منها حتى الآن من روسيا وأوكرانيا. علاوة على ذلك، وفي ظل وضع مقلق بشكل متزايد، ارتفعت أسعار الغذاء العالمية عامة إلى أعلى مستوى لها في ١٠ سنوات. كما أن للتطورات الحاصلة تأثير سلبي إضافي على السياحة، التي تضررت بالفعل بشدة من وباء كوفيد ١٩، والتي كان يحبوها الأمل في التعافي وتعويض التراجع الحاد بعودة ٣٠٠ -٤٠٠٠٠٠ سائح روسي شهريا. وبدلاً من ذلك، زادت التكاليف في هذا القطاع بسبب إجبار الفنادق على استيعاب آلاف المواطنين الأوكرانيين مجانا بعد اندلاع النزاع المسلح لحين تمكنهم من العودة إلى وطنهم أو إلى أي بلد آمن آخر. كما ساهمت الحرب في تسريع استنفاد احتياطيات العملات الأجنبية للقاهرة، فضلاً عن تخوف المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة بسبب الأزمة. ومن ناحية أخرى، فالسياسة الخارجية للقاهرة الساعية دوما للتوازن بين الغرب وموسكو، هي أيضا في وضع حساس ولها مصلحة خاصة في دعم تنمية الاقتصاد المحلي. تحتاج البلاد بشكل خاص إلى استثمارات وقروض جديدة، والتي كانت بالفعل موضوع مفاوضات مكثفة مع الدول الغربية قبل الغزو الروسي. في الوقت نفسه، تتعاون مصر أيضاً مع روسيا في مجالات حاسمة كالواردات والصادرات الغذائية والطاقة والشؤون العسكرية. في هذا البحث، نستعرض مدى تأثر مصر بهذه الحرب والأسباب التي أدت إلى ذلك ونتائجها، وكيفية تعامل القاهرة مع الأزمة.

The launched Russian invasion of Ukraine has had a severe economic and political impact on all over the world. Concerning Egypt, it caused an incredible threat to key wheat imports, some 80% of which have so far come from Russia and Ukraine. Furthermore, the ongoing war is the main reason that the world food prices have generally risen to a 10-year high. Because of the war, the tourism, already hard hit by the COVID epidemic, was negatively affected, although it had hoped to make up the shortfall by the return of 300-400 000/ month Russian tourists. The war in Ukraine has also resulted in depletion of foreign currency reserves in Egypt. The balanced foreign policy of Cairo is also in a delicate position and has a particular interest in supporting the development of the domestic economy. The country is in need of investment and loans from the America and Europe and is also engaged in inevitable cooperation with Russia in food import, energy and military affairs.

ISSN: 2090-0449