ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مجال اختصاص القضاء الإداري في المنازعة التقاعدية

العنوان بلغة أخرى: The Scope of Competence of the Administrative Judiciary in the Pension Dispute: A Comparative Study
المصدر: مجلة دراسات البصرة
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: الأعاجيبي، علي كامل عبدالله أبو حسنة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Ajajibi, Ali Kamel Abdullah Abu Hasna
مؤلفين آخرين: الخفاجي، سليم نعيم خضير (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 213 - 248
ISSN: 1994-4721
رقم MD: 1438057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنازعة المتعلقة بالإحالة إلى التقاعد | اختصاص الإدارة بالإحالة إلى التقاعد | طرق الإحالة إلى التقاعد | المنازعات المتعلقة بالمستحقات التقاعدية | المنازعة المتعلقة بالراتب التقاعدي | Retirement Referral Dispute | Administration's Jurisdiction in Referring To Retirement | Methods of Referral to Retirement | Pension Entitlement Disputes | Pension Salary Dispute | Retirement Bonus Dispute
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: نتناول في هذا البحث الدور الذي يؤديه القضاء الإداري في تسوية المنازعات الناشئة عن تطبيق نصوص وأحكام القانون التقاعدي وبيان المجال اختصاصه، فبعد البحث عن المشكلة التي يدور حولها تبين أن الطريقة المتبعة لحل هذه المنازعات في العراق غير كافية في الوقت الحاضر لكي تحقق التوازن على أحسن وجه بين مصلحتين متناقضتين هي مصلحة إدارة التقاعد بإصدارها قرارات إدارية، ومصلحة المتقاعدين بحماية حقوقهم التقاعدية، وقد استخدم المشرع العراقي في هذه المنازعة أسلوباً يختلف عن استعماله في غيرها من المنازعات، لأنه اتجه إلى إنشاء لجنة إدارية خاصة أوكل إليها مهمة الفصل في المنازعات الناشئة عن تطبيق قانون التقاعد ومن ثم حدد اختصاص هذه اللجنة وهي الفصل في المنازعات التقاعدية.

In this research, we examine the role played by the administrative judiciary in settling disputes arising from the application of retirement laws and regulations, specifying its jurisdiction. After investigating the issue around which the research revolves, it became evident that the method currently employed to resolve these disputes in Iraq is not sufficient to strike a balance between conflicting interests. These interests involve the administrative authority's right to issue administrative decisions and the retirees' interest in protecting their retirement rights. The Iraqi legislator has adopted an approach in handling these disputes that differs from its approach in other disputes. It established a specialized administrative committee entrusted with the task of resolving disputes arising from the application of retirement laws. The committee's jurisdiction is specifically focused on settling retirement-related disputes.

ISSN: 1994-4721