ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القبس السني من حياة شيخ المالكية بالحرم المكي ابن حمود المكناسي "ت. 573 هـ.": جهوده وإسهاماته العلمية والدينية

العنوان بلغة أخرى: The Sanni Interpretation of the Life of the Maliki Sheikh in Mecca, Ibn Hamoud Al-Miknasi "D. 573 AH": His Scientific and Religious Efforts and Contributions
المصدر: آفاق الثقافة والتراث
الناشر: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث - قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية
المؤلف الرئيسي: العوني، الحسان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Aouni, Al-Hassan
المجلد/العدد: مج32, ع124
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 102 - 116
ISSN: 1607-2081
رقم MD: 1440289
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تروم هذه الورقة تسليط الضوء على جوانب مشرقة، ونفحات عطرة، ولمحات خاطفة من تراث أمتنا التليد من خلال إبراز ذلكم الحضور العلمي الوازن لمالكية الغرب الإسلامي في البلد الأمين، رغبة في مجاورة الحرم المكي، الذي كان ولا يزال مركز جذب روحي وعلمي استأثر باهتمام عوام المسلمين فضلا عن علمائهم الربانيين العاملين، ويأتي على رأس هؤلاء الشيخ؛ أبو الحسن علي بن عبد الله بن حمود المكناسي محتدرا وأرومة، الفاسي ولادة. فالرجل له أياد سابغة على المدرسة المالكية بالحرم المكي، نعد منها ولا نعددها، حتى انتهت إليه إمامتها، سنة سبعين وخمسمائة. وستنصب هذه المقالة على إبراز أهم الروافد التي أسهمت في تكوين شخصية الرجل، والإشادة بجهوده، وإسهاماته العلمية، وحرصه على خدمة المذهب المالكي، وأهم رحلاته مع التركيز طبعا على إمامته بالحرم المكي.

This paper aims to shed light on the bright aspects, fragrant notes, and fleeting glimpses of our nation’s ancient heritage by highlighting the significant scientific presence of the Islamic West’s ownership in Mecca, out of a desire to be adjacent to the Haram Mosque of Mecca, which was and still is a center of spiritual and scientific attraction that captured the attention of common Muslims.

ISSN: 1607-2081