ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Vital Issues for the Jurisprudential Adaptation of Cryptocurrencies

العنوان بلغة أخرى: قضايا مهمة في التكيف الفقهي للعملات المشفرة
المصدر: مجلة الجامعة القاسمية للاقتصاد الإسلامي
الناشر: الجامعة القاسمية
المؤلف الرئيسي: بلوافي، أحمد مهدي الشريف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Belouafi, Ahmed Mahdi Al-Shareef
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 25 - 64
ISSN: 2788-5542
رقم MD: 1440732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العملات الرقمية المشفرة | بتكوين | سلسلة الكتل | الحكم الشرعي | مجمع الفقه الإسلامي الدولي | النقود الورقية | خلق النقود | Cryptocurrencies | Bitcoin | Blockchain | Shari’ah ruling | International Islamic Fiqh Academy | Fiat Money | Money Creation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة عبر منهجي تحليلي قائم على الاستقراء والاستنباط إلى تسليط الضوء على مسائل تحسب أنها من الأهمية بمكان عند التكييف الفقهي للعملات الرقمية الم شفرة. والقضايا التي تعرضت لها الدراسة هي: (1) تعريف العملات المشفرة وأصل نشأتها وأنواعها؛ (2) القيم الذاتية في مقابل القيم التبادلية للعملات الرقمية المشفرة، (3) العملات الرقمية المشفرة وخصائص النظم النقدية في الاقتصادات المعاصرة؛ و(4) التكيف الفقهي لهذه العملات. لفتت الدراسة من خلال هذا المدخل المنهجي إلى أهمية الانتباه إلى الظروف المحيطة بالنظم النقدية والمالية وتطور عملها وتعدد أشكال النقود فيها، وأشارت إلى أن التوصل إلى حكم فقهي رصين بشأن العملات المشفرة غير ممكن دون الأخذ في الاعتبار التعقيد والغموض والعواقب والآثار البعيدة المدى المرتبطة بطبيعة عمل هذه النظم. من بين المسائل التي تم التأكيد عليها في الدراسة حقيقة أن القسم الأكبر (+٪90) من حجم الكتلة النقدية في معظم البلدان، يتم توليدها من العدم بطريقة غامضة ومعقدة، كدين على المتعاملين الاقتصاديين؛ أفرادا وشركات وحكومات، من قبل البنوك التجارية الخاصة في شكل رقمي دون أي غطاء مادي في شكل إيداعات نقدية مسبقة؛ ناهيك عن أصول سلعية كالذهب أو الفضة. أكدت الدراسة على هذه النقاط بعد أن قامت بمسح واسع للأدبيات الكثيرة المكتوبة حول هذا الموضوع، من قبل فقهاء وخبراء في الاقتصاد الإسلامي والمجالات ذات الصلة من خلال تكرار جوانب الطابع الرقمي غير المغطى والإصدار الخاص للعملات الرقمية المشفرة للتوصل إلى حرمتها. إن اتباع هذه المنهجية لا يعني بحال الحكم بشرعية الممارسات الحالية للعملات الرقمية، وإنما بغرض التأكيد على أن تجاهل و/أو التغاضي عن الواقع المعقد والغامض للنظم النقدية والمالية المعاصرة، في التعامل مع موضوع العملات الرقمية المشفرة بمعزل عن أشكال النقود الأخرى؛ وخاصة التي يتعامل الناس بها على نطاق واسع، قد يؤدي إلى حكم فقهي غير سديد.

Through inductive, deductive, and analytical methodologies this study aims at shedding light on some important issues to facilitate a sound Sharī’ah verdict on cryptocurrencies. The issues are: (1) definition, origin, and types of cryptocurrencies; (2) the intrinsic and exchange values of cryptocurrencies, (3) cryptocurrencies and the peculiarities of the monetary ecosystem in modern economies; and (4) the jurisprudential adaptation of these newly emerging currencies. In following this synthesis, this study drew attention to the crucial circumstances and development of the prevailing monetary and financial system. This study points out the fact that reaching a sound ruling on cryptocurrencies cannot be attained without taking into consideration the complexity, ambiguity, and far-reaching consequences and implications inherently associated with the dominant monetary system. Among the realities unveiled in this study is the fact that the majority (90%+) of the money supply, in most jurisdictions, is created ex-nihilo, as debt, by private commercial banks in digital form without the backing of any hard fiat money, let alone a tangible asset like gold. This study emphasizes these points having surveyed the extensive literature written on the subject, by jurists and other experts in Islamic economics and related domains on the reiteration of the digitalization and private issuance aspects, in order to consider the injunction of cryptocurrencies. This does not imply a validation of the current practices of cryptocurrencies, but ignoring and/or overlooking the complex and ambagious reality of the contemporary monetary and financial system, in dealing with the subject of cryptocurrencies in isolation, may lead to an improper jurisprudential ruling.

ISSN: 2788-5542

عناصر مشابهة