ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reading in the Reality and Development of Algerian-European Relations

العنوان بلغة أخرى: قراءة في واقع وتطور العلاقات الجزائرية - الأوربية
المصدر: مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: Bekhouche, Sami (Author)
مؤلفين آخرين: Bouras, Wafa (Co-Author)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 541 - 553
ISSN: 2602-5566
رقم MD: 1442647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علاقات أوربية - جزائرية | تعاون | شراكة أورو جزائرية | علاقات اقتصادية | European-Algerian Relations | Cooperation | Euro-Algerian Partnership | Economic Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على واقع العلاقات الجزائرية- الأوروبية، المركزة أساسا على إنشاء منطقة للتبادل الحر بين الطرفين وما نلمسه على صعيد هذه العلاقات هو تجسد العديد من المشاريع بن ضفتي المتوسط بشكل متفاوت بين دوله وكياناته وفواعله المختلفة. لقد ساهمت عدة عوامل على تفعيل دعائم الشراكة والتي تمتد عبر الاقتصاد، التاريخ والجغرافيا، فمشروع الشراكة الأوربية-الجزائرية يطرح جملة من الفرص والتحديات. إذ أن علاقات التعاون بين الاتحاد الأوروبي والجزائر لم تعد تلك المرتكزة على الجانب التجاري كافية، فكان لا بد من تقوية هذه العلاقات لإيجاد صيغة جديدة للتعاون تتمثل في إبرام اتفاقيات للشراكة الشاملة بين الطرفين في شتى المجالات وهذا ما يعرف بالشراكة الأورو جزائرية. وقد سعى الاتحاد الأوروبي منذ نشأته إلى إقامة علاقات اقتصادية مع محيطه الخارجي، ولهذا فقد أبرم عدة اتفاقيات تعاون مع مختلف الدول المتوسطية، قبل أن يقوم بإطلاق مشروع شراكة يمس عدة جوانب اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية في إطار ما اصطلح على تسميته بالشراكة الأورومتوسطية.

This study aims to examine the nuances of Algerian-European relations, with a particular focus on the establishment of a free trade zone between the two entities. It explores the manifestation of numerous collaborative projects within this framework. The European-Algerian Partnership project offers a mix of opportunities and challenges. The existing trade-focused relations between the European Union and Algeria have been deemed insufficient, necessitating a strengthening of ties. This has led to efforts towards a new cooperative paradigm, namely, the establishment of comprehensive partnership agreements across various sectors. Since its formation, the European Union has actively sought to forge economic ties with external regions. To this end, it has entered into several cooperation agreements with various Mediterranean states under the umbrella of the Euro-Mediterranean Partnership. This analysis seeks to provide a deeper understanding of these evolving dynamics and their broader implications.

ISSN: 2602-5566

عناصر مشابهة