ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام اقتسام الربح والخسارة في شركة العقود في الفقه الإسلامي وقانوني الشركات الكويتي والأردني: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Provisions of Profit and Loss Sharing in the Contract Company in Islamic Jurisprudence and Kuwaiti and Jordanian Corporate Laws: A Comparative Study
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: منصور، حنين محمد خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصور، هبة محمد خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع135
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 171 - 211
DOI: 10.34120/0378-038-135-006
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1442907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شركة العقود | الربح | الخسارة | Contract Company | Profit | Loss
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: فكرة البحث تقوم على بيان كيفية اقتسام الربح والخسارة في كل شركة من شركات العقود في الفقه وقواعده وكيفية اقتسام الربح والخسارة في قانون الشركات الكويتي والأردني وقواعده والفرق بين هذه القواعد في الفقه والقانون، وتكمن أهمية البحث في حاجة الباحثين والعاملين في قطاع الشركات لمعرفة قواعد اقتسام الربح والخسارة في الفقه، وتتمثل إشكالية البحث في بيان كيفية اقتسام الربح والخسارة في شركات العقود في الفقه، ويهدف البحث إلى معرفة هذه القواعد والوقوف عليها ومقارنتها بالقانون، والتوصل إلى الفرق بين قواعد اقتسام الربح والخسارة في الفقه وقانون الشركات الكويتي والأردني والمقارنة بينهما، وقد اتبعت المنهج الاستقرائي والتحليلي والمقارن، ومن أبرز النتائج التي توصل الباحث لها أن هناك قواعد فقهية مهمة في كيفية اقتسام الربح والخسارة في شركة العقود، والملاحظ أن الفقهاء حينما بحثوا الربح والخسارة، بحثوها على هيئة قواعد، وتكاد تكون القواعد في اقتسام الربح والخسارة بين الفقهاء متوافقة، وتبين أن قانون الشركات الكويتي قانون عصري متوسع، ولديه نظرات عميقة ومتفقة مع الواقع وطبيعته وتشعبه، وأن قواعد اقتسام الربح والخسارة في قانون الشركات الكويتي، يتسع لضبط منظومة الربح والخسارة، حيث وضع القاعدة العامة، وهي اعتبار رأس مال الشركة أساسا لاحتساب الربح والخسارة، وأن الزيادة في الربح تتطلب نصا وشرطا، وأن احتساب الخسارة على خلاف واقع رأس المال مردود قانونا، وهناك قواعد فقهية مهمة في كيفية اقتسام الربح والخسارة في شركة العقود، والملاحظ أن الفقهاء حينما بحثوا الربح والخسارة، بحثوها على هيئة قواعد، لذلك يرى الباحث ضرورة الكتابة في القواعد والضوابط في باب الشركات، كما أن الدراسات القانونية المقارنة مفيدة للباحثين والقوانين لمدها بالتعديلات التي يمكن أن يقوم بها الباحثون لتزويد المقننين بها.

The idea of the research is based on explaining how profit and loss are shared in each contract company in Islamic jurisprudence and its rules, how profit and loss are shared in Kuwaiti and Jordanian company law and its rules, and the difference between these rules in jurisprudence and law. The importance of the research reflects the need of researchers and workers in the corporate sector to know the rules of sharing Profit and loss in Islamic jurisprudence. The research aims to know these rules, determine them, compare them with the law, and reach the difference between the rules of sharing profit and loss in jurisprudence and the Kuwaiti and Jordanian companies' law and compare them. It has followed the inductive, analytical and comparative approach, and among the most prominent results that the researcher reached is that there Important jurisprudential rules on how to share profit and loss in a contract company. It is noted that when jurists discussed profit and loss, they discussed it in the form of rules, and the rules in dividing profit and loss between jurists are almost compatible. It turns out that the Kuwaiti companies law is a modern, expanding law, and has deep views that are consistent with... Reality, its nature and its ramifications, and the rules of profit and loss sharing in the Kuwaiti corporate law. Therefore, the researcher sees the necessity of writing about the rules and regulations in the chapter on companies, which is a rich and important topic. Comparative legal studies are also very useful for researchers and laws to provide them with amendments that researchers can make to provide regulators. With it.

ISSN: 1029-8908